روابط للدخول

أُعلن في بغداد أن مفاوضاتٍ تجرى مع مجموعة من الشركات الإيطالية لإعادة تأهيل وبناء ميناء الفاو الكبير.

في إطار الخطوات المتواصلة لتطوير البنى التحتية بالتعاون مع جهات عالمية متخصصة، أُعلن في بغداد أن مفاوضاتٍ تجرى مع مجموعة من الشركات الإيطالية لإعادة تأهيل وبناء ميناء الفاو الكبير الذي يعد من المشاريع الإستراتيجية التي يأمل مخططون في أن تنشّط الاقتصاد العراقي خلال السنوات المقبلة.
وفي تصريحاتٍ لإذاعة العراق الحر، أكد وزير النقل العراقي عامر عبد الجبار أهمية المشروع ليس فقط بالنسبة للاقتصاد المحلي بل لدول المنطقة والعالم أيضاً.
وينقل مراسلنا في بغداد غسان علي عن الوزير العراقي قوله أيضاً إن"عملية بناء ميناء الفاو الكبير ستكون على مرحلتين وبكلفة تصل إلى ملياري يورو للمرحلة الأولى موضحاً أن دور الشركات الايطالية سيتعلق بإعداد التصاميم الأساسية لمشروع الميناء الكبير."
من جهته، اعتبر المستشار في وزارة النقل عصمت عامر أن مشروع ميناء الفاو الكبير "سيسهم بشكل كبير في تطوير الاقتصاد المحلي بشكل عام وقطاع النقل بشكل خاص فضلا عن أنه سيعزز من مكانة العراق الاقتصادية من خلال جعله ممراً استراتيجياً لنقل البضائع من آسيا إلى أوربا."
وأضاف في مقابلةٍ أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر أن من المؤمل ان تتم عمليات تطوير وبناء مشروع ميناء الفاو الكبير بالتعاون بين شركات ايطالية وإماراتية متخصصة في هذا المجال.
أما مدير تطوير الأعمال في شركة (كولف تينر) الإماراتية إبراهيم سرحان فقد أوضح لمراسلنا في بغداد أن شركته ستعمل على تقديم "الخدمات اللوجستية للجانب العراقي من أجل مساعدته في إدارة الميناء معرباً عن أمله في أن يسهم هذا الأمر في زيادة حجم استثمارات الشركة الإماراتية في العراق في المستقبل."
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

XS
SM
MD
LG