روابط للدخول

قراءة في الصحف الكوردية ليوم الاثنين


كتبت صحيفة ئاسو ان من المقرر ان يقدم اعضاء الكتل الكردستانية في البرلمان الجديد كشفا بوضعهم المالي الى هيئة النزاهة بعد تشكيلها.

وقالت رئيسة القائمة الكردستانية سوزان شهاب في تصريح للصحيفة ان القائمة دعت في دعايتها الانتخابية الى محاربة الفساد ولذلك فان اعضاء البرلمان من قائمتها حاضرون لتقديم كشوفات بوضعهم المالي. فيما اكدت رئيسة قائمة التغيير للصحيفة ان تقديم كشوف بالوضع المالي للاعضاء هو ضمن ستراتيجية القائمة ولذلك فانها مستعدة لتقديم الكشوف. وكان موقف قائمة الخدمات والتغيير مماثلا لموقف القوائم الاخرى.
وفي هذا الاطار نقلت صحيفة جاودير الاسبوعية الصادرة اليوم عن عماد احمد نائب رئيس حكومة اقليم كردستان ان الحكومة تعكف جديا على محاربة الفساد وان التحقيق في اعمال الموظفين الحكوميين مستمرة.
و نقلت الصحيفة تصريحا لوزير العدل في الاقليم فاروق جميل ان التحقيق جار في اعمال الوزراء ايضا، وان الادعاء العام قد شكل لجنة من خمسة قضاة للتحقيق في حالات الفساد للمسؤولين الحكوميين.
صحيفة ئاسو نقلت عن وزيرة الشهداء والمؤنفلين في الاقليم جنار سعد ان الوزارة رفعت اكثر من مذكرة احتجاج وعدم رضا من تراخي الحكومة في تنفيذ احكام الاعدام التي اتخذها القضاء العراقي بحق مسؤولي النظام السابق المدانيين بارتكاب مجازر الانفال في كردستان.
واضافت الوزيرة ان الحكومة في بغداد لم ترد على اي مذكرة او كتاب من كتبنا. واشارت ان علي الكيمياوي وعدد من رؤوس النظام قد حكموا بالاعدام بتهمة ارتكاب جرائم الانفال في كردستان منذ عامين لكن قرار الاعدام لم ينفذ بحقهم وهو ما اثار لدينا قلقا من هذا الوضع حتى ان الوزارة طالبت بالكشف رسميا عن اسباب هذا التأخير في تنفيذ الحكم الذي تنتظره الاف العوائل من ذوي المؤنفلين وكل جماهير كردستان.
صحيفة هولير اليومية كشفت ان الحزبين الاسلاميين في قائمة الخدمات والاصلاح الكردستاني وهما الاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية يتجهان الى الابتعاد عن المشاركة مع الحزبين العلمانيين المشاركين معهما وهما الاشتراكي وحزب الكادحين مما قد يدعوهما الى المشاركة في الانتخابات البرلمانية العراقي المقبلة بشكل مستقل.
وقال ابو بكر كارواني ومحمد حريري عضوا المكتبين السياسيين للاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية ان قادة احزاب القائمة في اربيل سيناقشون مستقبل المشاركة معبرين عن اعتقادهما بان المشاركة ستكون بقوائم منفصل.
XS
SM
MD
LG