روابط للدخول

استعدادت في النجف لاجراء التعداد السكاني


اكد مدير احصاء النجف فائق عزيز معلة ان التعليمات التي صدرت من قبل الجهاز المركزي للاحصاء دعت دوائر المحافظات الى الاستعداد لاجراء التعداد العام للسكان في تشرين الاول من العام الحالي 2009، نظرا للحاجة الملحة لتوفير قواعد بيانات ديمغرافية واقتصادية واجتماعية شاملة بعد التغيرات الكبيرة التي حصلت على مدى اكثر من عشر سنوات منذ اجراء اخر تعداد .
وكان مجلس النواب العراقي قد شرع قانون التعداد العام للسكان والمساكن رقم 40 لسنة 2008 وصادق عليه مجلس الرئاسة وفق القرار رقم32 في23 _ 10 _ 2008 والذي نشر في جريدة الوقائع العراقية، العدد 4095 بتاريخ 3 _ 11 _ 2008 .
واضاف معلة ان التعليمات التي صدرت طالبت بالاستعداد لاجراء التعداد في 23 _ 10 _ 2009 الى ان صدرت التعليمات الاخيرة وفق تصريحات المسؤولين في وزارة التخطيط بتاجيلها الى شهر نيسان من العام المقبل بسبب ما اسموه بالتجاذبات السياسية في بعض المدن العراقية .
الى ذلك اكد مدير احصاء النجف ان الاجراءات التي تسير وفقها الدائرة مازالت ملتزمة بالموعد المقرر، اذ ستباشر في الثاني عشر من الشهر الحالي ببدء دوراتها التدريبية لمدة ستة ايام ومن ثم المباشرة في الميدان بعمليات الترقيم والحصر .
ولا يقتصر عمل دائرة الاحصاء في النجف على التعداد السكاني، وانما هناك خطة مسوحات مركزية دورية تقوم بها دوائر الاحصاء في كافة المحافظات لمسح الثروات الحيوانية الزراعية والصناعية فضلا عن المسوحات المجتمعية وحسب فائق معلة مرة اخرى .
يذكر ان الجهاز المركزي للاحصاء نفذ ثلاثة تعدادات عامة للسكان في السنوات 1977 و1987 و1997 غير ان الاحداث التي جرت في العراق بعد عام 2003 لم تمكنه من اجراء التعداد في موعده المقرر عام 2007 .
XS
SM
MD
LG