روابط للدخول

ليل اربيل الرمضاني.. مشويات وسهر حتى السحور


لاوضاع الامنية الجيدة في مدن اقليم كردستان العراق، جعلتها، وبالاخص في شهر رمضان المبارك، تبقى ساهرة لغاية وقت السحور.

ويحفل ليل اربيل الرمضان بالالعاب الرمضانية وازدهار المطاعم الشعبية التي تقدم المشويات الخاصة بهذا الشهر، اضافة الى السهر في المقاهي الشعبية وتعويض ما فاتهم في النهار من اكل ولعب لالتزامهم بالصيام.
وفي بعض المناطق من مدينة اربيل تعودت بعض المطاعم الشعبية وبالاخص خلال ليالي رمضان ان تبدأ بفتح ابوابها امام الزبائن في فترة ما بعد الافطار التي تشهد اقبالا كبيرا من قبل المواطنين على تناول المشويات وبالاخص الطحال وبيض غنم والمعلاق بالاضافة الى مجموعة طيور برية مثل الحمام وفروخ الدجاج والقبج.
ويشير مظفر جبرائيل المعروف بكردو صاحب مطعم في حي تعجيل الشعبي بوسط اربيل الى رغبة المواطنين بعد الافطار في تناول المشويات التي يبيعها في مطعمه ويقول: السوق يبدأ بعد الافطار وبعد صلاة العشاء وحي التعجيل معروف انه حي مزدحم في الليل وتبقى محلاتنا مفتوحة الى وقت السحور.
وعن انواع المشويات التي يرغب في تناولها الزبائن يقول: المشترون لديهم الرغبة في الطحال وبيض الغنم ويعرفون انها تباع في هذا الحي فيقصدونها لانهم يتشوقون لهذه الاكلات في ليالي رمضان.
وعادة تبقى هذه المطاعم مفتوحة امام الزبائن خلال شهر رمضان الى وقت السحور كون الزبائن لا يغادرونها الا بعد تناول وجبة السحور من هذه المشويات ويضيف كردو: في الليالي العادية يبقى الشارع مزدحما لغاية الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل ولكن في ليالي رمضان يبقى الشارع مزدحما لغاية السحور.
وشارع السلطان مظفر القريب من قلعة اربيل الاثرية، هو ايضا احد الشوراع التي تشهد ازدحاما كبيرا خلال شهر رمضان المبارك، بسبب توافد عدد كبير من المواطنين على مطاعمه ومقاهيه الشعبية التي تبقى مفتوحة الى وقت السحور.
سمير جايجي صاحب مطعم هردي في شارع السلطان مظفر تحدث الى اذاعة العراق الحر عن ليالي رمضان في مطعمه الذي يقدم فيه بالاضافة الى المشويات، الشاي وبعض الالعاب الرمضانية: ليالي رمضان في اربيل تحمل تقاليد قديمة، وعادة ما يبقى الناس الى وقت السحور ويعلبون الالعاب الرمضانية من الدومينو والسني سنياني.
المواطن عدنان جوهر علي قال: عادة ابقى لغاية الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل وهذه عادة رمضانية في اربيل.



XS
SM
MD
LG