روابط للدخول

ارتفاع التلوث في دهوك بسبب المولدات الكهربائية


بعد وصول مختبر لقياس نسبة تلوث الهواء من المانيا الى مديرية بيئة دهوك تبين ان نسبة تلوث الهواء في مركز المحافظة كبيرة بسبب المولدات الكهربائية.

وقال دلشاد عبد الرحمن مدير بيئة دهوك وفي حديث خاص باذاعة العراق الحر ان موجة الجفاف التي حلت بالمنطقة في السنوات السابقة "ادت الى حصول تغيرات بيئية ومناخية عديدة مثل انحسار الغابات ونفوق الكثير من الحيوانات البرية، كما اثرت هذه التغيرات على مناسيب المياه والتي كانت السبب في زيادة نسبة التلوث فيها".
ولتقليل هذه الأثار السلبية للجفاف اصدرت حكومة اقليم كوردستان العراق في العام 2008، قانونا خاصا بحماية البيئة والذي يتضمن العديد من القرارات المتعلقة بكيفية حماية البيئة.
وفي هذا الاطار ذكر مدير بيئة دهوك ان تطبيق القانون سيكون بشكل تدريجي بسبب الصعوبات التي تواجهه، وابرزها عدم وجود الوعي البيئي لدى المواطنين، مشيرا الى ان اجراءات قانونية وضعها القانون للمخالفين.
وفي السياق ذاته اكد المهندس يونس حسن مسؤول قسم البيئة الحضرية في مديرية بيئة دهوك ان مختبرا حديثا وصل اليهم من المانيا، وهو خاص بقياس نسبة تلوث الهواء"، مضيفا ان نتائج المختبر بينت ان نسبة تلوث الهواء في مركز مدينة دهوك كبيرة بسبب المولدات الكهربائية.
وبخصوص تلوث المياه اكد يونس ان نسبة تلوث المياه في خارج مركز المحافظة قد يصل الى 30%.
يشار الى ان موجة من الجفاف قد حلت بعموم اقليم كوردستان خلال السنتين المنصرمتين، وشكلت على إثرها لجنة عليا لمتابعة اثارها وكيفية الحد من مخاطرها.


XS
SM
MD
LG