روابط للدخول

تاسيس منتدى نادي الصيد الثقافي في بغداد


تم الاحتفال بتأسيس منتدى نادي الصيد الثقافي، في مقر النادي ببغداد بحضور العديد من الشخصيات الثقافية ومسؤوليين حكوميين.

وذكر اعضاء المنتدى في كلمات الاستهلال في الحفل ان المنتدى يعنى باقامة انشطة ثقافية بشكل اسبوعي، مع تنظيم ملتقيات وندوات فكرية وتراثية وامسيات موسيقية بطراز جديد مع استضافة اسماء منوعة، وهناك امسيات ستقام في رمضان على شكل سهرات تتواصل الى ساعات متاخرة من الليل لمحاولة اعادة اجواء السهر الى ليل بغداد.
وقال عضو المنتدى حامد القيسي ان المنتدى يستهل موسمه الثقافي بتكريم علمين بارزين ومهمين في مجال التاريخ والادب وهما الباحث والمؤرخ حسام الالوسي والشاعر محمد جواد الغبان باعتبارهما نماذج للاصرار على المواصلة والعطاء الثر رغم بلوغهما العقد الثامن من العمر.
فيما بينت السيدة سناء وتوت عضو المنتدى ان هناك خطة اعدت للمنتدى ليكون من اهم ملتقيات بغداد، اذ سيتم تنظيم مهرجانات ثقافية عديدة ومسابقات ابداعية وسيصدر المنتدى مجلة وصحيفة خاصة، مع التشديد على عمل اسابيع مسرحية واخرى سينمائية وموسيقية، وسنتواصل اسبوعيا في تكريم الرواد من المثقفين من مختلف صنوف المرفة والفن، مثلما احتفلنا اليوم بتكريم الرواد الغبان والالوسي في جلسة رمضانية.
اما الباحث المحتفى به حسام الالوسي فقال اشعر بسعادة غامرة لهذا التكريم، لانه تقليد ينم على حرص المتابعين والمتذوقين لتقدير المشتغلين في حقول التاريخ والمعرفة الاصيلة، وانه يجدد فينا نحن الشيوخ روح التجديد ومواصلة العطاء.
واستذكر الالوسي عددا من التكريمات في عدد من دول العالم لكنه اعتبر ان التكريم في العراق وفي هذا الوقت بالذات له نكهة خاصة.
اما الشاعر محمد جواد الغبان فلم يكتم سعادته ايضا باحتفال التكريم وبالحضور الذين طالبوه بقراءة بعض القصائد، واستجاب لطلباتهم لكنه القى بالائمة على المؤسسات الثقافية لعد اتخاذها هكذا خطوات بتكريم رموز الابداع في محافل كبيرة ليؤكدوا حرص الدولة على الاهتمام بالمبدعين والرواد منهم على وجه الخصوص.
وتواصلت سهرة الاحتفال الى ساعة متاخرة من الليل من خلال تنوع الكلمات وقراءة القصائد المتنوعة
مع استذكارات طريفة تاريخية ومعاصرة.
مسؤولون حكوميون حضرو الاحتفال وثمنو جهود القائمين عليه، وشاركوا في بعض المداخلات التي لم تخلو من الطرافة وتبادل الانتقادات مع الجمهور الحاضر.
وقال محمد الربيعي عضو مجلس محافظة بغداد ان دور المنتديات والمجالس الثقافية البغدادية الان
يفوق دور وزارة الثقافة في تقييم واستذكار الرواد من المبدعين مؤكدا حرص مجلس محافظة بغداد
على تبني خطة جديدة للاهتمام ودعم المنتديات الثقافية.
XS
SM
MD
LG