روابط للدخول

تاجيل التعداد العام للسكان يشغل الصحف الكردية


مازال قرار تأجيل التعداد العام للسكان يشغل مساحة كبيرة من الصحف الكردية الصادرة في الاقليم،

حيث نقلت صحيفة كردستان نوي الصادرة الجمعة ان رئاسة اقليم كردستان اعتبرت قرار تأجيل التعداد العام للسكان انتهاكا للاجماع الوطني الذي يطالب باجرائه في موعده المقرر.
ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم رئاسة الاقليم ان مجلس النواب العراقي كان قد اعطى قبوله لاجراء التعداد في موعده المقرر في 24-10-2009، وهذا يعني ان خلف قرار التأجيل ضغوطا واسبابا سياسية. من جهته صرح وزير التخطيط في اقليم كردستان عثمان شواني ان تأجيل التعداد لاتقف خلفه اي اسباب تكنيكية او فنية تتعلق بالاعداد لاجرائه.
وحول موعد الاستفتاء على دستور الاقليم الذي كان من المقرر اجراؤه في 25 من تموز الماضي نقلت صحيفة خبات اليومة وعلى صدر صفحتها الاولى عن عضو البرلمان الكردستاني شيروان الحيدري قوله انه لم تتضح لحد الان كيفية اجراء الاستفتاء وان سلطة اتخاذ القرار قد وضعت بيد رئاسة البرلمان ورئاسة الاقليم، وان موعدا لم يحدد للاستفتاء على هدا الدستور وليس هناك قرار في ما اذا سوف يطرح للاستفتاء في الانتخابات النيابية العامة في العراق والتي من المقرر اجراؤها في 16-1-2010.
صحيفة كوردستاني نوي ابرزت زيارة رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي والوفد المرافق له الى السليمانية واستقباله من الرئيس جلال الطالباني في دار استراحته. حيث نقلت الصحيفة ان الوفد الزائر بحث مع الطالباني تمتين العلاقات الثنائية بين البلدين ومساهمة الاردن في عملية اعمار العراق حيث دعا الرئيس الطالباني الى توسيع التعاون بين البلدين ليشمل كل الميادين. كما تناول اللقاء مسألة العلاقات بين العراق ودول الجوار والخلافات بين العراق وسوريا حيث عبر الذهبي عن استعداد بلاده للتخفيف من اسباب التوتر بين البلدين، فيما اكد الطالباني للضيف حرص العراق على تمتين اواصر العلاقة مع الجيران باعتبارها عماد الامن والاستقرار في البلد.
على صعيد اخر ذكر صحيفة خبات ان رئيس حكومة اقليم كردستان شارك في مراسيم الذكرى الاربعين للثورة الليبية، وقالت الصحيفة اليومية ان مشاركة رئيس الحكومة نيجيرفان برزاني جاءت تلبية لدعوة من الحكومة الليبية للمشاركة في مراسيم احتفالات ليبيا بذكرى ثورتها الاربعين، وتضمنت المراسيم احتفالا جماهيريا خاصا بالتراث الليبي دعيت اليه شخصيات سياسية من كل بلدان العالم، ونوهت الصحيفة الى ان الرئيس الليبي معمر القذافي يرتبط مع اقليم كردستان والشعب الكردي باواصر قوية مشيرة الى مواقفة الداعمة لهذا الشعب في فترات تأريخه العصيبة.
وفي المجال الاقتصادي شكلت وزارة الكهرباء في اقليم كردستان لجنة خاصة لمعالجة المشاكل التي تسببها رفع اسعار اجور الكهرباء، واضافت صحيفة كردستاني نوي ان قرارا سابقا لرئاسة حكومة الاقليم وعدد من الوزارات برفع اجور الكهرباء قد اثارت مشاكل في المناطق الصناعية حيث اغلقت بعض المصانع ابوابها فيما انخفض انتاج العددي منها. وستعمل اللجنة المشكلة على دراسة الاجور الجديدة وتأثيراتها وتحديد اجور جديدة مناسبة للاستهلاك المنزلي والصناعي.

XS
SM
MD
LG