روابط للدخول

نائب: البرلمان سيتحول الى مسرح دعاية انتخابية في فصله المقبل


Iraq -- Members of Parliament raise their hands as they vote on a resolution, 10May2006

Iraq -- Members of Parliament raise their hands as they vote on a resolution, 10May2006

يبدأ مجلس النواب العراقي الاسبوع المقبل فصله الاخير من ولايته التشريعية الاولى التي بدأت العام 2005 ، ويتوقع المراقبون ان يكون فصلا صاخبا.

فتوقيت بدء الفصل التشريعي تزامن مع الموسم الانتخابي الذي تعيشه البلاد حاليا في ظل التحالفات الناشئة والمرتقبة، الامر الذي سينعكس بشكل مباشر على وقائع جلساته.
ويتوقع النائب عمار طعمة ان هذا الفصل سيتحول الى مسرح للدعاية الانتخابية.
بينما يرى نواب اخرون ان المجلس ازاء مفردات تشريعية محددة يجب النهوض بها والا فان شعبية الجميع ستتضرر في المقدمة من ذلك شعبية المزايدين انفسهم، طبقا للنائب محسن السعدون .
وتنتظر المجلس حزمة من مشاريع القوانين المهمة التي يثار حولها الكثير من الجدل منها قانون الموازنة العامة للدولة للعام المقبل، ومشروع قانون الخدمة والتقاعد العسكري ومشروع قانون زيادة رواتب المتقاعدين، والاهم من كل ذلك مشروع قانون الانتخابات التشريعية المقبلة الذي يقول طعمة ان المجلس ملزم دستوريا باقراره.
اما مشروع قانون النفط الغاز المثير للجدل فان طعمة يتوقع ان يرحل الى البرلمان المقبل.
وعلى الرغم من الاجندة التشريعية الحافلة الا ان البرلمان العراقي سيبدأ فصله الجديد كما يقول النائب عمار طعمة بمناقشة الوضع الامني بالخروقات التي حدثت مؤخرا في الاجهزة الامنية.
من جانبه يبدي النائب محسن السعدون تفاؤله بامكانية ان يتجاوز المجلس دائرة الجدل السياسي الى تحقيق اهدافه، الا انه يقرن ذلك بمدى نجاح هيئة رئاسة البرلمان.
XS
SM
MD
LG