روابط للدخول

تشكيل حكومة اربيل..توقعات ومطالب


بعد مرور اكثر من عشرة ايام على عقد الجلسة الاولى لبرلمان كردستان العراق في دورته الجديدة، الا ان القائمة الفائزة في الانتخابات والتي هي القائمة الكردستانية لم تكلف من قبل رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني لتشكيل الحكومة الجديدة للاقليم.

وكان رئيس اقليم كردستان اجرى في الاسبوع المنصرم العديد من اللقاءات مع القوائم الفائزة في الانتخابات الاخيرة التي جرت في كردستان في شهر تموز المنصرم، وبحث معهم مسالة تشكيل الحكومة الجديدة، الا ان شكل الحكومة الكردية القادمة لم يتوضح لحد الان، مع وجود اشارات بعدم مشاركة بعض القوائم البرلمانية في الحكومة الجديدة.
ولمعرفة مدى استعداد المكونات غير الكردية في الاقليم مثل التركمان والاشوريين والكلدان والسريان للمشاركة في الحكومة القادمة التي شاركوا في التشكيلات السابقة والحالية لحكومة الاقليم، سألت اذاعة العراق الحر سالم كاكو قيادي في الحركة الديمقراطية الاشورية التي حصلت على مقعدين في برلمان كردستان عن مدى استعدادهم في المشاركة فاجاب قائلا: قبل ايام التقينا رئيس الاقليم ونرى من الافضل ان تكون المشاركة فعالة وليست شكلية فلايمكن تحمل المسؤولية دون صلاحيات، كما في التشكيلة الماضية.
واكد انه من السابق لاوانه الاجابة بنعم او لا في المشاركة، ولكنه راى انه اذا كانت هناك مشاركة يجب ان تكون فعالة لاننا نرى ان المشاركة لا تكون بشخص الوزير وانما في المناصب الادارية الاخرى، ونريد ان نمثل الاصوات والشريحة التي صوتت لنا تمثيلا حقيقا.
الى ذكل اكد كرخي نجم الدين التي بارماخ سكرتير الحركة الديمقراطية التركمانية التي حصلت على ثلاثة مقاعد في برلمان كردستان انهم ابدوا استعدادا مبدئيا للمشاركة في الحكومة الكردية القادمة واضاف: مبدئيا قررنا المشاركة ان كلفنا بالمشاركة من قبل القائمة الفائزة في الانتخابات، وان كان التكليف جيدا نحن لا نضع الشروط ولكن ان كان غير جيد سنتشاور هذا الامر.
ويؤكد بارماخ في الوقت نفسه ضرورة منحهم وزارة فعالة ضمن وزارات حكومة اقلمي كردستان وقال: طلبنا من رئيس الاقليم ان يدعمنا لتولي التركمان وزارة فعالة، لان هناك فرق بين وزارة واخرى وطلبنا المشاركة في وزارة ذات نشاط لتقديم خدمات جيدة الى الشعب الكردستاني.
يذكر ان برلمان كردستان خصص احد عشر مقعدا من مجموع مائة واحد عشر مقعدا من مقاعد برلمان كردستان للمكونات غير الكردية ضمن نظام الكوتا بواقع خمسة مقاعد للتركمان وخمسة للاشوريين والكلدان والسريان ومقعد واحد للارمن.


XS
SM
MD
LG