روابط للدخول

أجرت وزارة النقل مجموعة من اللقاءات مع شركات التأمين العالمية لإخراج الخطوط الجوية العراقية من تحت غطاء حالة الحرب الذي يعد السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار تذاكر الطائرات.

هذا الارتفاع سببه هو فرض شركات التأمين رسوم تأمين مرتفعة.
فمثلا شركات التأمين البريطانية كانت تتقاضى رسوم تأمين على طائرات عراقية تصل إلى 7%
بعد هذه المباحثات وافقت الشركات البريطانية على تخفيض الرسوم، حسب ما نقلت موقع الخطوط الجوية العراقية الالكتروني عن الكابتن ناصر حسين بندر معاون مدير عام الخطوط الجوية العراقية.
بندر أضاف أن بعض الشركات وافقت على تخفيض الرسوم المستحصلة عن التأمين إلى 2% مضيفا أن القرار من شانه يترك أثرا على خفض أسعار تذاكر الطيران وخاصة على الطائرات العراقية.
المفاوضات التي يجريها الجانب العراقي مع شركات التأمين ما تزال مستمرة.
وقال مستشار وزارة النقل عصمت عامر في تصريح خاص بإذاعة العراق الحر:
" تم تكليف شركات التأمين العراقية باتخاذ الإجراءات لإنهاء غطاء الحرب على الخطوط الجوية العراقية. هذا جانب فني وقد فوضنا الجانب الحكومي العراقي بذلك والمتمثل بشركة التأمين الوطنية وشركة إعادة التأمين العراقية ".
هذا وكانت سلطة الطيران المدني العراقية قد تسلمت من القوات المتعددة الجنسية وبشكل رسمي السيطرة على الأجواء العراقية كافة لمنح الموافقات والتصاريح على دخول طائرات شركات الطيران العاملة بما فيها طائرات شركات النقل الوطني للدول العربية والأجنبية لأغراض الهبوط في المطارات المدنية العراقية أو لعبور المجال الجوي العراقي إلى الدول الأخرى.
عملية التسلم تمت اعتباراً من 8/8/2009 .
يذكر أن ملاكات قسم النقل الجوي التابعة لسلطة الطيران المدني العراقي المتخصصة بإدارة هذه المسؤولية قد تم تدريبها وتأهيلها على وفق احدث الأساليب المعمول بها دولياً.
الخطوط الجوية العراقية كانت من الخطوط النشيطة في المنطقة غير أنها عانت من فترة انقطاع طويلة في نشاطاتها.
كانت أول رحلة لها بعد الانقطاع في تشرين الأول من عام 2004 من بغداد إلى عمان.
وفي العام نفسه تمت رحلة بين بغداد وطهران.
واعتبارا من عام 2005 قامت الخطوط الجوية العراقية برحلات إلى طهران ودمشق وعمان والكويت وبيروت والقاهرة ودبي واسطنبول.
حاليا تحرص وزارة النقل على تنشيط حركة الطائرات العراقية واستعادتها وضعها الطبيعي بعد فترة الخمول الطويلة، حسب قول مستشار وزارة النقل عصمت عامر:
" نحن الآن في صدد اكبر تفعيل للخطوط الجوية العراقية في كل المناطق تقريبا. في الصين وكوالا لامبور مع افتتاح خط البحرين. سنفتتح أيضا خط قطر إن شاء الله. أملنا أن نتحرك على كل المواقع ".
يذكر أن رسوم التأمين العالية وظروف العراق بشكل عام دفعت أسعار تذاكر السفر إلى الارتفاع.
مستشار وزارة النقل عصمت عامر قال إن الاتجاه الحالي يسير نحو تخفيض هذه الأسعار خدمة للسياحة وللمواطنين العراقيين.
XS
SM
MD
LG