روابط للدخول

صحف كردية تتابع دعوة مجلس محافظة السليمانية إلى مجلس النواب للتحري في اتهامات الفساد المالي


ابرزت صحيفة روزنامة اليومية ان مجلس محافظة السليمانية دعا لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي للتحري في عمل وكيفية صرف ميزانية المشاريع والاعمال الخاصة بالمحافظة. وقالت الصحيفة ان خمسة من اعضاء البرلمان العراقي قد زاروا مقر المحافظة امس بناء على دعوة المجلس لاظهار الحقائق وتكذيب التهم التي الصقت بعمل المحافظة والمجلس. ونقلت الصحيفة عن رئيس المجلس كاوة عبد الله قوله بعد ان هاجمت بعض الصحف الكردستانية المجلس والمحافظة ووجهت للمحافظة تهم الاختلاس، طلبنا تشكيل لجنة من رئاسة الاقليم والبرلمان ومجلس الوزراء والاحزاب المشتركة في المجلس للتحقيق في الموضوع، لكن عدم ورود رد اضطر المجلس الى الطلب من لجنة النزاهة في البرلمان العراقي للتحقيق في اعمال ومشاريع المحافظة وكيفية صرف المبالغ المخصصة لها، حيث يرى اعضاء البرلمان العراقي ان من المناسب ان يجري التحقيق في كل المشاريع التي قامت بها المحافظة منذ عام 2003. من جهته قال عضو البرلمان العراقي عن القائمة الكردستانية ازاد جالاك انها المرة الاولى التي يطلب فيها مجلس محافظة من لجنة النزاهة في البرلمان القدوم الى كردستان للتدقيق في عمل وحسابات وحسم ما يتردد من اقاويل. واضافت الصحيفة في ختام قول كاوة عبد الله بان المجلس على ثقة تامة من عمله والا لما استدعى لجنة النزاهة وانه يريد كشف من هو المقصر عندما يعرف المدققون ان ميزانية السليمانية تمثل 0,5% من ميزانية حكومة الاقليم.

كشف سفين دزيي مسؤول مكتب العلاقات في الحزب الديمقراطي الكردستاني لصحيفة اسو اليومية المستقلة انه يجري حاليا تقسيم الوزارات في الحكومة الجديدة بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني بالتساوي واضاف ان الاجتماع الاخير للمكتبين السياسيين للحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني قد توصل الى تقسيم الوزارات بالتساوي وذلك بعد منح عدد من الوزارات للتركمان والسريان وان الاحزاب الاخرى اذا رغبت في المشاركة فان وزارات اخرى سوف تمنح لهم. فيما نقلت الصحيفة عن مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستان قوله ان الحكومة الجديدة تتألف من 21 وزارة وان اربع او خمس وزارات سوف تمنح للاحزاب والقوى السياسية الاخرى فيما يتقاسم الحزبات في قائمة الكردستاني البقية بالتساوي.

اما صحيفة اوينة المستقلة فقد نقلت عن سمير سليم عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله ان الاحزاب الاربعة التي تشكل قائمة الخدمات والاصلاح لم تتوصل الى موقف نهائي من موضوع المشاركة في حكومة الاقليم الجاري تشكيلها الان. واضاف سليم ان الاتحاد الاسلامي قد حسم امره على عدم المشاركة في الحكومة، فيما قال محمد حكيم عضو المكتب السياسي للحركة الاسلامية المشاركة في القائمة ان موقف الحركة هو مثل موقف القائمة ككل في عدم المشارك في الحكومة لكن الحركة تستفتي اراء اعضائها ومؤازريها وتنتظر موقف الاحزاب الاخرى لتتخذ قيادة الجماعة موقفها النهائي عبر اجتماع حزبي موسع.

قرر مجلس نقابة صحفيي كردستان في اخر اجتماع له الرد على كل الانتقادات التي تتعرض لها النقابة والاحتجاجات والبيانات الانتقادية التي تواجهها متهما هؤلاء بانهم يلطخوا سمعة النقابة. واضافت صحيفة ريبازي آزادي الاسبوعية الصادرة اليوم ان سكرتير النقابة حامد محمود قد اكد لها ان النقابة سوف توزع استمارات جديدة على الصحفيين لغرض توزيع الاراضي عليهم وان هذا القرار سوف يشمل على الاغلب صحفيي السليمانية وبالاخص الصحفيين الذين كانوا قد ملؤا الاستمارات السابقة. من جهة اخرى قالت الصحيفة ان من بين 3641 عضوا في النقابة فان 906 عضوا فقط قد دفعوا اشتراكاتهم السنوية.
XS
SM
MD
LG