روابط للدخول

عرض مسرحي جديد للفنان أياد راضي بمناسبة عيد الفطر يجسد معاناة المواطن العراقي المغترب


تلبية لطلبات كثيرة تلقتها [نوافد مفتوحة] من مستمعيها تم استحداث زاوية [سؤال البرنامج] للتعريف بمواضيع تاريخية او ادبية او مواقع اثارية عراقية، فضلا عن تسليط الضوء على حياة واعمال ابرز الفنانين العراقيين والشخصيات الاجتماعية. سؤال حلقة هذا الاسبوع هو:
من القائل؟ [[الفقر في الوطن غربة، والغنى في الغربة وطن]]. وماهو تفسيركم لهذه المقولة؟ يرجى ارسال اجاباتكم على عنوان الاذاعة: www.iraqhurr.org

في رسالة صوتية تلقتها [نوافذ مفتوحة] من أحد مستمعيها في أبي الخصيب شكا المستمع نيابة عن اهالي القضاء من عدم توفر الماء الصالح للشرب. مراسل اذاعة العراق الحر في البصرة ربيع البصري، تابع هذا الموضوع عبر لقاءات اجراها مع عدد من سكان أبي الخصيب والفاو، منهم المستمع عبد الحميد ياسر، الذي أكد ان الماء الموجود لا يصلح للشرب أو للإستحمام أو حتى للري، لأن نسبة الملوحة فيه عالية جدأ، واوضح بان مشكلة المياه أجبر العديد من أهالي أبي الخصيب والفاو على الهجرة الى البصرة. لكن رئيس مجلس محافظة البصرة جبار أمين جابر، رد على شكاوى المواطنين بالتأكيد ان الادارة المحلية تعاقدت مع شركات أجنبية لانشاء عشر محطات لتحلية المياه في الفاو، وان العمل جار في نصب هذه المحطات وستنجز المحطات خلال ستة أشهر. وبيّن رئيس مجلس المحافظة ان هناك معالجات سريعة للمشكلة تتمثل في نقل الماء الصالح للشرب بواسطة سيارات حوضية الى الفاو وغيرها من المناطق التي تعاني من ازمة الماء الصالح للشرب.

الرسائل الصوتية التي تم استعراضها في حلقة هذا الاسبوع من [نوافذ مفتوحة] تضمنت بعض المقترحات والشكاوى. فالمستمع هادي فاضل حسين من كركوك شكا من عدم امكانية التقاط برامج الاذاعة احيانا لايام كما حدث مؤخرا، إذ لم يصل البث الى منطقته على مدى ثلاثة ايام. أما المستمع حسين محمد من الشرقاط، الذي يقول انه متخصص في الأدب والنقد والتاريخ فيود في رسالته قبوله صديقا لـ[نوافذ مفتوحة].

الزاوية الفنية في [نوافذ مفتوحة] التي يخصصها البرنامج عادة لتلبية طلبات المستمعين حول التعريف بفنانين عراقيين سواء من المقيمن في العراق او خارجه، تلتقى هذا الاسبوع الفنان أياد راضي الذي تحدث عن مسلسل [الحب والسلام] تأليف حامد المالكي واخراج الفنان السوري ثامر حافظ. واوضح راضي ان المسلسل يتناول فترة من تأريخ العراق الحديث، وفي سياق الحديث عن برنامج [دولة الرئيسة] اوضح أنه كوميديا نقدية تتناول العديد من الاحداث السلبية في المجتمع العراقي. وكشف انه يستعد حاليا لعرض مسرحي جديد خلال ايام عيد الفطر المبارك، يجسد بشكل رئيسي معاناة المواطن العراقي المغترب، يشاركه التمثيل في المسرحية الفنانة ميس كمر والفنان سعد خليفة، أما عن نشاطاته الفنية المستقبلية فيقول أياد راضي انه يتداول مع المخرج جلال كامل خطوات التحضير لانتاج مسلسل تلفزيوني درامي لم يشأ الحديث حوله.
XS
SM
MD
LG