روابط للدخول

يشكو اصحاب السيارات الحديثة من صعوبة تسجيلها في مديريات المرور بسبب القوانين التي تنص على جلب سيارة قديمة يتم ترقين قيدها لتثبت ارقامها للسيارة الحديثة.

وأشتكى عدد من المواطنين من كثرة المعقبين الذين يتقاضون مبالغ لقاء تسجيلها في مديرية مرور ديالى.
احد المواطنين قال ان المعقبين يتقاضون مبلغ (500-600) لتسجيل السيارة الحديثة حيث يتم انجازها خلال يوم واحد. فيما قد يبقى المواطن ينتظر اكثر من اسبوع من المراجعات الى مديرية المرور كي ينجز عملية التسجيل.
قوانين المرور لتسجيل السيارات الحديثة تقتضي جلب سيارة قديمة يتم ترقين قيدها لتثبيت أرقامها للسيارة الحديثة.
المواطن سعدون سلامة أبدى تذمره من هذا القانون مطالبا الجهات المعنية بأستحداث قوانين توفر على المواطن الكلفة والجهد، مثلما هو الحال عند تسجيل السيارات الحديثة في اقليم كردستان، حيث يتم استيفاء مبالغ مالية حسب نوع السيارة، ثم يتم تسجيلها وصرف (سنوية وارقام) لها.
مدير مرور ديالى العميد محمد التميمي بيّن أن تسجيل السيارات الحديثة يتم وفق تعليمات مركزية ولا تملك المديرية الحق في الغاء هذه القوانين أو تغييرها، مؤكدا ان المديرية تعمل جهد امكانها من اجل تسهيل عملية التسجيل.
وأضاف التميمي أنه تم ألقاء القبض على (42)سيارة مسروقة خلال الاشهر الثلاث(حزيران وتموز وآب)، معظمها سيارات حكومية، وكان ذلك نتيجة تفعيل القوانين التي من شأنها حماية المواطن ورجال المرور.
المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي للتقرير.
XS
SM
MD
LG