روابط للدخول

صحيفة أردنية تتابع السياسة في الأنبار


تقول صحيفة العرب يوم السبت ان بينما حسمت بعض الكتل السياسية في الانبار الطريق الذي ستخوض به الانتخابات البرلمانية المقبلة ما تزال كتل اخرى تتأرجح بمكانها بحثا عما يناسب خطابها ومستقبلها السياسي. وسجل اول تحالف من نوعه لزعيم مجلس انقاذ الانبار حميد الهايس مع كتلة الائتلاف العراقي الوطني قبل اسبوعين. واعتبر سكان الانبار تحالف الهايس هذا خيبة امل لهم هدفه البحث عن مجد مفقود للهايس الذي يصف تحالفه بالمجازفة لكسر عضد الطائفية ولم الشمل. وقال تحالفنا هو مجازفة لكنه تحد كبير ضد من يحاول عودة البلد باحضان الطائفية من جديد. وبرز تكتل عشائري جديد باسم تجمع عشائر الدليم يقول بان تعداد سكانه يبلغ خمسة ملايين نسمة سيكون له شأن في المعادلة السياسية المقبلة.

وتنقل الدستور عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان بلاده مع احتواء الازمة مع دمشق ، لكنه كرر في الوقت نفسه تصميم العراق على المضي قدما في مطالبة مجلس الامن بتشكيل محكمة جنائية دولية لمحاسبة المتورطين في التفجيرات الاخيرة في بغداد والذين يؤكد انهم في سوريا. واكد استمرار العلاقات الدبلوماسية مع سوريا قائلا نحن هنا لسنا في معرض طلب وساطة من ايران ، فالعلاقة مع سوريا قائمة وموجودة وسفارتا البلدين موجودتان ومتواصلتان.

وفي الراي يقول فؤاد حسين ان المشهد السياسي العراقي والإقليمي إختلف كليا بعد تفجيرات الاربعاء في بغداد، والوضع خلال الشهور المتبقية لإجراء الإنتخابات البرلمانية الثانية سيكون قانيا بلون الدم، أسودا من كثرة الحرائق المشتعلة، كثيرون هم الذين يتربصون لتصفية الحسابات خاصة مع تزايد الإصرار الإمريكي على الخروج من الوحل العراقي حتى قبل الوقت المعلن، ليواجه العراقيون مصيرهم بأنفسهم، ومن قرأ التاريخ العراقي القديم منه والحديث، يعرف أي حال سيكون عليه العراق خلال الشهور الأربعة المقبلة. مما يهدد شرره المتطاير أن يصيب بعض من حوله!

وتقول الغد ان وفدا عسكريا عراقيا توجه الى صربيا ﻻستعادة 19 طائرة مقاتلة روسية الصنع كان النظام العراقــي الســابق ارسـلها الـى هــذا البلـد للصيانة وتنقل عن اللواء محمد العسكري ان اللواء عثمان الفريجي مستشار وزارة الدفاع وقائد السلاح الجوي انور محمد اميــن يتفاوضـان حاليـا فــي صــربيا على عودة طائرات الميغ 21 و22 في اسرع وقت ممكن. وشدد على اهمية هذه الطائرات ﻻن القوات الجوية ﻻ تملك سوى مروحيات . واوضح اللواء العسكري ان وزارته تقوم بعمليات بحث في الوﻻيات المتحدة وفرنسـا وايطاليـا وروسـيا وبعض الـدول العربيـة ﻻســتعادة امــوال او معدات عسكرية اشتراها النظام السابق لجيشه. وعثر العراق على سفينتين حربيتين له في مصر وسفينتين اخــريين فــي ايطاليــا اضـافة الــى طائرات ومعـدات فـي روســيا وفرنسـا كمــا أكــد المتحدث الذي لم يتمكن من تقديم المزيد من اﻻيضاحات.

على صلة

XS
SM
MD
LG