روابط للدخول

مع من ستتحالف الأحزاب الكردية استعدادا للانتخابات؟


الإنتخابات الكردية الأخيرة

الإنتخابات الكردية الأخيرة

بدأت الاحزاب السياسية في العراق بالعمل على تشكيل تحالفات وتكتلات استعدادا منها لخوض الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في بداية العام المقبل.

بدأت بوادر لتشكيل تحالفات على الساحة السياسية بالظهور في اقليم كوردستان العراق، ولعل ابرزها دعوة رئيس الاقليم الكيانات السياسية لتشكيل تحالف كوردستانى موحّد في انتخابات مجلس النواب العراقي.
هنري سركيس عضو اللجنة المركزية للحزب الوطني الآشوري اشار الى ان على الأحزاب الكوردستانية ان تتحد فيما بينها لمواجهة التكتلات القوية والكبيرة التي ستظهر على الساحة العراقية، مضيفا "ان على الكيانات السياسية الكوردستانية ان تحاول تشكيل قائمة موحدة وتضم كافة الأطياف المتواجدة في اقليم كوردستان".
سركيس دعا "القائمة الكوردستانية الى ان تكون اقوى من السابق لأن هذه الانتخابات ستشهد مشاركة واسعة من قبل السّنة ايضا كما ان هنالك الكثير من القضايا التي مازالت عالقة بين بغداد واربيل".
الى ذلك اشار الباحث في الشؤون السياسية الأكاديمي جمعة بندي الى ان التحالفات "ينبغي ان تكون على اسس بعيدة عن الطائفية والعرقية لأن انتخابات مجالس المحافظات اثبتت فشل مثل هذه التحالفات"، داعيا الى ان تكون التحالفات على اسس اخرى كالديمقراطية والوطنية التي تخدم الشعب باكمله".
وبخصوص التحالفات التي ستحصل بين احزاب وتيارات من داخل الأقليم مع اطراف عراقية اوضح بندي "يجب ان تكون هذه التحالفات على مجموعة اتفاقات مثل موقفهم من المادة 140 وموضوعة الفيدرالية وغيرها من النقاط الخلافية".
يشار الى ان البرلمان العراقي كان قد حدد يوم السادس عشر من كانون الثاني القادم موعدا لأجراء الإنتخابات البرلمانية.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG