روابط للدخول

توقيع اتفاقات تعاون للنقل بين الاردن والعراق


وقعت وزارتا النقل والمواصلات العراقية والأردنية إتفاقيات تعاون مشترك للنقل البري والبحري والجوي تضمنت تقديم الطرفين تسهيلات في عمليات نقل البضائع والمسافرين بين البلدين.

وقال وزير النقل عامر عبد الجبار في مؤتمر صحفي عقده بحضور نظيرة الاردني المهندس سهل المجالي ان الاتفاقات الاتفاقيات بنودا تتعلق بتقديم الخدمات اللوجستية عن طريق البطاقة الذكية التي تزيد من عملية الاسراع في تبادل المعلومات الخاصة بخطة النقل، مبينا أنه تم الاتفاق على تشكيل شركة مشتركة لإدارة قطاع النقل البري الخاص والعام من اجل تسهيل انسيابية البضائع بين العراق والأردن ومذكرتي تفاهم لايجاد ائتلافات بين شركات نقل اردنية وعراقية وإعتماد شركة الجسر العربي وهي شركة عراقية اردنية ومصرية وكيلا بحريا وبريا لنقل البضائع الواردة والمصدرة الى العراق عبر الاردن.
واشار الوزير الى ان الجانب الاردني وعد بتقديم تسهيلات فيما يخص اصدار التأشيرات للعراقيين الراغبين في السفر الى الاردن عبر شركة جت الاردنية لنقل الركاب حيث سيتم منح التأشيرات بشكل الكتروني في مدة لا تتجاوز اليوم الواحد لتسهيل حركة نقل الركاب بين البلدين، موضحا انه سيتم تسيير رحلة يوميا بين بغداد وعمان اعتبارا من الشهر المقبل، بموجب مذكرة التفاهم التي وقعت بين شركة جت الاردنية لنقل المسافرين والشركة العامة لنقل المسافرين، مضيفا انه تم خلال الاجتماعات بحث امكانية الاستفادة من الاكاديمية البحرية الاردنية لتدريب الكوادر البحرية العراقية.
وحول ملف الطائرات العراقية الجاثمة في مطار الملكة علياء منذ عام 1991 قال وزير النقل العراقي: انه بحث الموضوع مع الجانب الاردني وان هذا الملف سيحسم قريبا، واوضح ان هناك مباحثات مع شركة اردنية لاعادة تأهيل طائرة الرئيس الاسبق صدام حسين لغرض تشغيلها.
أما فيما يتعلق بالطائرات الاخرى فقد حصلت الموافقة من قبل مجلس الوزراء لبيعها لانها غير صالحة للعمل.
من جهته قال وزير النقل الاردني المهندس سهل المجالي ان هذه الاتفاقيات تعد ذات أهمية للجانب الأردني حيث ستساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين بالإضافة الى إيجاد إئتلافات خدمية خاصة بالنقل بين شركات القطاع الخاص في كلا البلدين.
وكانت قد بدات في عمان يوم الاحد الماضي اجتماعات لجنة النقل الاردنية العراقية المشتركة للبحث في سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف مجلات النقل.
XS
SM
MD
LG