روابط للدخول

خبر وفاة السيد عبد العزيز الحكيم يتصدر عناوين الصحف الكوردية


تصدر الصفحات الاولى لاغلب الصحف الكردية الصادرة اليوم خبر رحيل سماحة السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي. صحيفة كودرستاني نوي الناطقة باسم الاتحاد الوطني الاكردستاني نشرت صورة الحكيم ومانشيت يقول على لسان الرئيس جلال الطالباني ان سماحة الحكيم كان واحدا من مؤسسي العراق الجديد. فيما افردت صحيفة ئاسو اليومية صفحتها الثانية للخبر الذي حمل مانشيت يقول ان الحكيم كان بطلا في مواجهة الدكتاتورية.

صحيفة روزنامه اليومية اشارت الى رفض رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني اي اجراء لقطع ارزاق الناس على اساس اختلاف مواقفهم الفكرية ووعد بالنظر في كل الملفات الخاصة بالموضع في اقرب فرصة والغاء اي قرار اتخذ على هذا الاساس. واضافت الصحيفة ان الرئيس البارزاني قد اكد لوفد قائمة التغيير الذي التقاه ان الحكومة المقبلة هي ليست حكومته وانه سيقف موقفا محايدا بين الحكومة والمعارضة. من جهتها اكدت صحيفة ئاسو اليومية المستقلة وبحسب مصادر مطلعة ان واحدة من اهم اولويات حكومة الاقليم التي سوف تشكل قريبا اصدار قرار باعلان الذمم المالية لمسؤولي الحكومة.

وفي مقال للكاتب ستار عارف نشر في صحيفة روزنامة حمل عنوان (نسيان انتاخبات مجالس محافظات الاقليم) جاء فيه انه بالرغم من ان انتخابات مجالس محافظات الاقليم كان مقررا اجراؤها في شهر تشرين الثاني من هذا العام لكن لم يحدد الى الان موعدا لها. وأورد الكاتب راي المتحدث باسم مجلس محافظة السليمانية الذي يرى ان السبب في عدم تحديد الموعد يعود الى عدم قناعة السلطات الكردية بتبادل السلطات. واضاف الكاتب ان مجلس محافظة السليمانية عقد مؤتمرا يوم 18 من هذا الشهر طلب فيه من رئيس اقليم كردستان والبرلمان الجديد تحديد موعد لاجراء انتخابات مجالس المحافظات قبل انتهاء تمديد مدة عمل المجالس الحالية في 31 من كانون الاول المقبل.

اعلنت وزارة الموارد المائية في اقليم كردستان انها بصدد تنفيذ مشاريع سدود في مناطق مختلفة من الاقليم لمواجهة مشاكل الجفاف. ونقلت صحيفة ئاسو عن علي رشيد مدير التخطيط في الوزارة ان الوزارة ستبني اربعة سدود في مناطق مختلفة من الاقليم لمواجهة الجفاف وتنظيم الزراعة وانتاج الطاقة الكهربائية واضاف ان عدد من السدود قد بدأ العمل بها وهي في مرحلة التنفيذ وان هناك مشاريع سدود اخرى قد انتهت اعمال المسح والتخطيط فيها وبقي ان تعرضها الوزارة لتتنافس على تنفيذها الشركات المختصة لتدخل مرحلة التنفيذ.
XS
SM
MD
LG