روابط للدخول

تزايد الاقبال على دراسة الفنون الجميلة بدهوك


تزايد اقبال الطلاب على الدراسة في معهد الفنون الجميلة بدهوك حيث وصل عدد الطلبات الى مايقارب 400 طلب في حين لن يستوعب المعهد سوى (90) طالبا فقط.

وقال الفنان التشكيلي سيروان شاكر رئيس قسم الفنون التشكيلية في المعهد:"بسبب النظرة الأجتماعية السلبية للفن والفنانين في السابق، فان الأقبال كان ضعيفا جدا طوال سنوات التسعينيات في القرن المنصرم، الا ان الأقبال قد تزايد خلال السنوات الأخيرة حيث وصل عدد الطلبات الى مايقارب 400 طلب في هذا العام، منها 180 طلبا لقسم الفنون التشكيلية".
رئيس قسم الفنون التشكيلية اضاف ان الاقبال المتزايد دفع اساتذة المعهد الى "وضع اختبارات عملية لقبول الطلاب"، مشيرا الى ان قدرة المعهد على استيعاب طلبات التقديم لاتتجاوز الـ90 طلبا.
وكان معهد الفنون الجميلة بدهوك قد تأسس في العام 1992 على يد مجموعة من الفنانين في المحافظة ويتخرج منه سنويا العشرات من الكوادر الفنية من كلا الجنسين من اقسام المعهد الثلاث (المسرح والموسيقى والفنون التشكيلية).
لكن غالبية هؤلاء الخريجين لايلقون الدعم المناسب للأستمرار في عملهم بحسب الفنان صلاح ريكاني المدير السابق للمعهد الذي اوضح قائلا: ان "غالبية الخريجين يلجؤون الى التعيين في سلك التربية".
يونان يوخنا الذي قدم الى المعهد برفقة ابنته التي تقدمت للقبول في قسم الفنون المسرحية قال "لقد تغيرت نظرة المجتمع الى معهد الفنون الجميلة، فقبل سنوات كان الناس لايرغبون في القبول في المعهد لكن بمرور الزمن تغيرت النظرة واصبح الأقبال كبيرا".
ديلان علي طالبة قدمت للقبول في قسم الموسيقى عبرت عن خوفها من الأختبار قائلة: "قدمت للتقديم للقبول في معهد الفنون الجميلة وانني اتمنى ان اقبل في قسم الموسيقى واصبح عازفة جيدة للبيانو".
يشار الى ان معهد الفنون الجميلة في دهوك يتألف من ثلاثة اقسام رئيسية وهي قسم الفنون التشكيلية وقسم الموسيقى وقسم الفنون المسرحية وقد تخرج من هذا المعهد449 طالباو طالبة منذ العام 2000 ولغاية العام 2008.
XS
SM
MD
LG