روابط للدخول

تداعيات القصف الايراني تستحوذ على اهتمامات الصحف الكردية الصادرة الاربعاء


صحف الكوردية(kurdish press)

صحف الكوردية(kurdish press)

استأثرت تداعيات القصف الايراني للقرى والمناطق الحدودية لاقليم كردستان اهتمام الصحف الكردية الصادرة اليوم. فقد ذكرت صحيفة ئاسو اليومية ان تسع مناطق وقرى من قضاء جومان هل (سينكوره، كاني سبي، ويزه، به رد، نازيان، سفوح جبل كودو وواره كورك وعمر خيات ووادي سيبه ر) قد تعرضت للقصف المدفي من قبل الجمهورية الاسلامية ولا تزال . وان هذا القصف ادى الى تشريد اكثر من مئة عائلة كردية. واوردت صحيفة خبات اليومية على صدر صفحتها الاولى عن اجتماع جرى بين رئيس البرلمان الجديد كمال كركوكي والقنصل الايراني عظيم حوسيني، تناول الاوضاع في المناطق الحدودية وضرورة البحث عن اسلوب اخر لحل المشكلة، وقالت الصحيفة ان القنصل الايراني قد ابدى تفهمه للقلق الذي ابداه رئيس البرلمان ودعوته الجمهورية الايرانية لوقف القصف والبحث سلميا عن حل. اما صحيفة هولير اليومية فقد تصدرها خبر يقول (القصف الايراني مستمر للمناطق الحدودية) تناولت فيه تصريحا لممثل حكومة اقليم كردستان في ايران ناظم عمر مفاده ان صداما حصل الاسبوع الماضي في المناطق الكردية الايرانية المحاذية للحدود بين قوى المعارضة والقوات الايرانية، وان القوات الايرانية بحجة منع قوات المعارضة من العبور الى اقليم كردستان قامت بقصف المناطق الحدودية المحاذية للحدود مع ايران. واضاف ان ممثليته في طهران قد حققت في اسباب القصف واعلمنا حكومة الاقليم بذلك لتتخذ الاجراءات والحلول الكفيلة بوقف القصف.

وقالت صحيفة آلاي آزادي الاسبوعية الصادرة الاربعاء ان قادة قائمة الخدمات والاصلاح الكردستانية يلتقون اليوم رئيس اقليم كردستان لمناقشة عدد من القضايا التي تخص مستقبل العملية السياسية في الاقليم والعراق وان من ضمن القضايا التي سوف تناقش ما يتعلق بتشكيل حكومة الاقليم والانتخابات العراقية وغيرها. من جهة اخرى ذكرت صحيفة اسو نقلا عن د. صباح البرزنجي عضو القائمة في البرلمان الجديد ان القائمة لا تزال لم تحسم امرها بين المعارضة او المشاركة في الحكومة وانها تتداول في الامر. من جهة اخرى نقلت الصحيفة عن محمد الحاج محمود سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني احد الاحزاب الاربعة التي تشكل القائمة ان لا خلافات بهذا الصدد بين الاحزاب الاربعة مشيرا الى ان توصل الاربعة الى تسمية رئيس لكتلتهم هو بحد ذاته نفي لهذه الاخبار.

ذكرت صحيفة هاولاتي الصادرة اليوم عن مسؤول في مجلس وزراء الاقليم ان الحكومة بصدد برناج لمعالجة مسألة تعيين الخريجين. ونقلت الصحيفة عن محمد قرداغي سكرتير المجلس قوله ان الحكومة قد عينت من تحتاجهم في دوائرها خلال الاعوام الاربعة الماضية ولكنها غير ملزمة بتعيين كل الخريجين. واضاف ان القائمة الكردستاني قد تناولت مسألة توفير فرص عمل للخريجين لكناه (والحديث لقرداغي) ستعى عن طريق الحكومة التي سوف تشكلها الى الاهتمام اكثر بالقطاع الخاص وتطويره وفتح الابواب امام الاستثمار المحلي والاجنبي لتوفر مجالات جديدة للعمل مضيفا ان الحكومة لا تستطيع تعيين كل الخريجين في دوائرها.
XS
SM
MD
LG