روابط للدخول

ابرز ماتناقلته الصحف الكردية الصادرة يوم الثلاثاء 25 اب


صحف الكوردية(kurdish press)

صحف الكوردية(kurdish press)

نقلت صحيفة ئاسو عن درمان سليمان المتحدث باسم قائمة نينوى المتآخية قوله ان قائمة الحدباء عاكفة على تشكيل قوة عسكرية داخل مدينة الموصل لاحياء البعث وابعاد الكرد منها وهو ما تؤكدة تصريحات محافظ الموصل اثير النجيفي الاخيرة ضد الكرد. واضاف سليمان ان الحدباء تقوم الان بتسجيل اسماء الراغبين حيث من المقرر تعيين 50 ألف شرطي و36 ألف جندي في هذه القوة. واضافت الصحيفة ان ما تقوم به الحدباء يأتي في اعقاب دعوة وزارة الدفاع الامريكية الى خطة مشتركة لضبط الامن في المناطق المتنازع عليها تشارك فيها قوات البيشمركة. واضافت الصحيفة نقلا عن درمان سليمان ان هناك 20 ألف جندي عراقي في الموصل وان تشكيل قوة كهذه القوة تخلق مخاطر محتملة على القوميات الاخرى. من جهة اخرى قال نائب رئيس قائمة نينوى المتآخية هريم كمال للصحيفة ان قائمته تملك الرد على ما تقوم به الحباء وهو الدعوة لاتخاذ الدستور طريقا لحل المشكلة القائمة بين القائمتين.

ذكرت صحيفة هولير اليوم ان قائمة التغيير الكردستانية التي يتزعمها نوشيروان مصطفى تستعد للدخول في ائتلاف جديد يضم عددا من الاطراف العربية. وقالت الصحيفة ان الائتلاف يتكون من جبهة الحوار الوطني
التي يتزعمها صالح المطلك والقائمة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي و تيار المستقبل الذي يتزعمه محمود المشهداني اضافة الى جواد البولاني وزير الداخلية واحمد عبد الغفور زعيم كتلة الميثاق العراقي.
الىذلك نقلت صحيفة ئاسو عن القيادي في قائمة التغيير محمد توفيق رحيم تكذيبه للخبر حيث اكد لصحيفة ائاسو ان القائمة سوف تدخل الانتخابات بمفردها وانها لن تدخل في ائتلاف لا مع قوى عربية ولا قوى كردية.

قالت صحيفة روزنامة اليوم ان لجنة سوف تشكل لمراقبة عمل المفوضية العليا للانتخابات بسبب الشكوك في استقلاليتها.ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي عمر علي قوله ان استقلالية عمل المفوضية اصبحت موضع شك اغلب اعضاء البرلمان وان اعضاء اللجان العليا الذين عينتهم الاحزاب ليسوا مستقلين في عملهم. واضاف انه بسبب هذه الشكوك فان اغلب اعضاء البرلمان يؤيدون تشكيل لجنة خاصة لمراقبة عمل المفوضية للتأكد من مدى استقلال وعدم تحيز اعضائها.

وبالعودة الى صحيفة اسو حيث نشرت ان 373 ألف نسخة من مشروع دستور اقليم كردستان قد وصلت الى الشركة العامة لتوزيع المواد الغذائية في السليمانية بهدف توزيعها على المواطنين. واضافت الصحيفة ان برلمان كردستان كان قد طبع 800 ألف نسخة من الدستور لغرض توزيعها عن طريق وكلاء المواد الغذائية نسخة لكل عائلة.
XS
SM
MD
LG