روابط للدخول

ادارة صلاح الدين تناقش مشكلة تلوث مياه دجلة


في خطوة لحل مشكلة التلوث البيئي في المحافظة عقد محافظ صلاح الدين، في مبنى المحافظة بتكريت جلسة نقاش مع مدراء الدوائر ذات العلاقة في المحافظة للتباحث حول المشاكل البيئية وكيفية العمل للقضاء عليها أو التخفيف منها.

وتشهد مياه نهر دجلة في المحافظة تلوثا كبيرا، جراء خطوط أنابيب النفط المارة عبر النهر من مصفى بيجي، اضافة الى ما تسببه بعض المصانع والمعامل من تلوث أخر يضاف إلى تلوث مياه نهر دجلة، مما يشكل تهديد جديا يواجه الواقع البيئي في محافظة صلاح الدين.
وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تفعيل وحدة المعالجة البيئية في مصفى بيجي والمصانع والمعامل في المحافظة للحد من التلوث البيئي التي تتسبب به هذه المصانع.
وقال محافظ صلاح الدين مطشر حسين عليوي: "لابد من تشكيل لجان متابعة تتمثل في بعض دوائر المحافظة ذات العلاقة والشرطة للوصول إلى آلية جديدة للمحافظة على نهر دجلة من التلوث الحاصل اليوم فيه، ووجوب إلزام الشركات بالأخذ بأسباب المعالجة السريعة"، مؤكدا ان توصيات سوف ترفع إلى مجلس المحافظة ومجلس النواب العراقي لاتخاذ اللازم للخروج بقانون يحمي البيئة.
الكوادر الطبية في محافظة صلاح الدين حذرت من المخاطر الصحية الكبيرة التي سوف يسببها التلوث الحاصل في مياه نهر دجلة، وذلك بعد أن أجرت مؤخرا بعض الفحوصات المختبرية على عينة من مياه نهر دجلة والتي بينت وجود كميات كبيرة من البكتريا والأملاح ومادة الرصاص.
الدكتور واثق السامرائي رئيس اللجنة الصحية في مجلس محافظة صلاح الدين قال: "البحوث الخاصة بالأملاح والبكتريا موجودة وبنسب عالية، ولكن لم يتم بحث موضوع المعادن الثقيلة الموجودة وهي مادة الرصاص وهو ما يسبب تسمما كبيرا على المدى الطويل وبخاصة في صفوف الأطفال"، داعيا إلى التدخل وعلى مستوى كبير من قبل الوزارات والحكومة لان هذا الموضوع يحتاج لحلول سريعة لان "الشعب يصاب يوميا بإمراض جراء هذا التلوث ."، حسب قوله.
ممثلية السفارة الأمريكية في محافظة صلاح الدين ومن خلال مشاركتها في ندوة النقاش حول التلوث البيئي في مياه نهر دجلة وعدت بالمساهمة بتقديم الحلول لهذا الموضوع من خلال إيجاد آلية تعاون مشترك مع السلطات المحلية في المحافظة للتقليل من نسبة التلوث في المحافظة .
النقيب دانيال سيم رئيس الوفد الطبي في ممثلية السفارة الأمريكية في محافظة صلاح الدين قال "الاجتماع شخص العديد من المشاكل والحلول، ونحن أيدنا هذه الحلول، وبالنسبة لموضوع تلوث المياه سوف نطرح الموضوع على السفارة لإيجاد الحلول له مستقبلا".
XS
SM
MD
LG