روابط للدخول

أصدرت الحكومة العراقية أخيراً ضوابط جديدة لأداء مراسم الحج وذلك بموجب التوصيات التي أقرّها وزراء الصحة العرب خلال اجتماع القاهرة الطارئ بهدف منع انتشار الإصابات بفيروس (H1N1).

كما تقرر بموجب هذه الضوابط تأجيل أداء العراقيين لمناسك العمرة وفق تأريخ يحدده مجلس الوزراء وذلك من بداية شهر رمضان وحتى إشعار أخر، بحسب تعبير البيان الحكومي.
وكان اجتماع وزراء الصحة العرب أوصى بمنع سفر كبار وصغار السن والمصابين بأمراض مزمنة لأداء العمرة والحج خلال العام الحالي بسبب المخاوف من وباء ما يعرف بانفلونزا الخنازير.
ولمزيدٍ من الإيضاحات، قال مدير الإعلام في وزارة الصحة العراقية الدكتور صباح عبد الله لإذاعة العراق الحر في مقابلةٍ أجريت عبر الهاتف الأحد إن البيان الذي صدر إثر جلسة مجلس الوزراء العراقي في وقت سابق من الشهر الحالي أعلن مصادقة المجلس على توصيات اللجنة العليا لمتابعة مرض الأنفلونزا الوبائية في شأن تقليص عدد الذين يعتزمون أداء فريضة الحج هذا العام وذلك بعدم شمول المواطنين من كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً وجميع المصابين بأمراض مزمنة والمرضى المصابين بداء السمنة المفرطة والنساء الحوامل.
كما تضمنت التوصيات فقرات أخرى بينها تأكيد دور وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في تكثيف جهود التوعية بمخاطر انتشار مرض الأنفلونزا الوبائية في العراق.
(مقطع صوتي من المقابلة مع مدير الإعلام في وزارة الصحة العراقية الدكتور صباح عبد الله)
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

XS
SM
MD
LG