روابط للدخول

عناوين الصحف الكوردية الصادرة في اقليم كوردستان ليوم الاحد 23 أب


كشف مسؤول جهاز الاسايش العام في السليمانية قادر حمه جان لصحيفة اسو الصادرة اليوم انه رفع بشكل رسمي الى حكومة اقليم كردستان مقترحا لتوحيد اجهزة الاساسيش في الاقليم. واضافت الصحيفة ان حمه جان اكد على اهمية هذه الاجهزة في حماية امن واستقرار الاقليم واجهزته الحكومية وان توحيد الجهازين في الادارتين سوف يزيد من فاعليتها وان عملية التوحيد تحتاج خطوات جدية. واكد حمه جان للصحيفة ان اول خطوة لتوحيد الجهازين سوف تنطلق من كركوك... معربا عن امله في ان يتوحد الجهزان في ظل حكومة الاقليم الجديدة.

نقلت صحيفة هاولاتي المستقلة الصادرة الاحد عن مصادر في قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني ان الرئيس جلال طالباني زعيم الاتحاد قد اتخذ عدة قرارات داخلية على خلفية نتائج الانتخابات البرلمانية والنتائج المتدنية التي حصدها الاتحاد فيها.
وافادت هذه المصادر انه استبعد ملا بختيار العضو العامل في المكتب السياسي من منصب الناطق باسم الاتحاد وان هناك احتمال ان يقوم طالباني بالغاء مكتب المنظمات الديمقراطية الذي لم يظهر فعالية اثناء الانتخابات.
واضافت الصحيفة نقلا عن تصريح لعماد احمد عضو المكتب السياسي للاتحاد خصها به ان قرارا كهذا لم يتخذ لكن اجواء التغييرات في المسؤوليات قائمة.

من جهة اخرى تناولت الصحيفة خبرا مفاده ان هناك حملة في السليمانية لحجب الرواتب التقاعدية للعديد من البيشمركه بسبب تصويتهم لصالح قائمة التغيير وعدم منح اصواتهم الى القائمة الكردستانية التي ينتمون الى احزابها. واضافت الصحيفة انه طلب من البيشمركة المتقاعدين جلب تزكيات من المؤسسات الحزبية لكي يمنحوا رواتبهم.
ونقلت الصحيفة عن هيرو احمد مسؤولة اللجنة التظيمية للاتحاد الوطني في دربنديخان التي لم تنفي الخبر، ان هؤلاء هم متقاعد الحزب وليس الحكومة وان الحزب هو الذي يمنحهم رواتبهم التقاعدية وان الحزب يرى من حقه ان يوقف راتب كل منتسب لا يعطي صوته له.

قالت صحيفة روزنامه الناطقة باسم قائمة التغيير في اقليم كردستان ان لجنة المساندة للقائمة في سويسرا قد رفعت رسالتين للقائمة الى عدد من المنظمات الدولية حول الخروقات التي ارتكبتها السلطة في الاقليم قبل واثناء وبعد الانتخابات البرلمانية ، واضافت الصحيفة ان ممثل اللجنة قد التقى بالسيد تودسون احد كبار الناشطين في مجال حقوق الانسان وقدموا له الرسالتين الذي وعد بتنظيم مجلس لقيادات القائمة للنظر في مطالبهم.

اوضح مسؤول مكتب لجنة المادة 140 في خانقين عدنان منصور لصحيفة اسو الصادرة اليوم ان 1120 عائلة عربية من العرب الوافدين قد استلموا صكوك التعويض ورحلوا الى مناطقهم الاصلية في المحافظات الاخرى وان عشرة الاف صك قد وزع على المرحلين الاكراد العائدين الى المدينة وان هناك 7 آلاف صك اخر جاهز للتوزيع. واضاف ان عدد العوائل العربية الوافدة يبلغ 1620 عائلة بضمنهم العوائل التي عادت الى مواطنها الاصلية
XS
SM
MD
LG