روابط للدخول

هل تشتري بضاعتك بناء على الاعلانات التجارية؟


تشغل الإعلانات التجارية مساحة طويلة من البث التلفزيوني في المحطات الفضائية وغير الفضائية، وهي تشمل مختلف الأجهزة والسلع.

بالطبع تحقق المحطات التلفزيونية أرباحا كبيرة من هذه الإعلانات لذا هي تتخلل في بعض الفضائيات، حتى نشرات الأخبار، بينما تبث في كل القنوات خلال أبرز البرامج والمواد التلفزيونية التي تعتقد إدارة تلك القنوات أن الناس يتابعونها بكثرة.
ولكن السؤال المهم هو هل يتأثر الناس بالإعلانات التجارية ويشترون ما يحتاجونه بناء على هذه الإعلانات؟
ولأن اغلب الإعلانات التجارية موجهة باتجاه النساء وجهنا هذا السؤال لبعض منهن، وقال كحيل عادل "إنها لا تتابع هذه الإعلانات"، اذا تعتقد كحيل أن أغلب الإعلانات التجارية "لا تعكس دائما المواصفات الحقيقية للسلع والحاجات المعلن عنها، إنما المقصود أولا من وراء الإعلانات التجارية هو تمشية السلع والبضائع المعلن عنها بأية طريقة، وليس بالضرورة أن يكون الإعلان عن السلع علامة على جودتها".
ولكن كحيل لا تنكر أن الكثير من النساء يتابعن الإعلانات وعادة ما تكون موضوعا لأحاديثهن، وتقول "إنها تعرف الكثير من صديقاتها ممن يتابعن باهتمام الإعلانات التجارية وهي بالعادة حديث النساء اليومي".
فيما تقول زينب عبد الأمير "إنها توقفت عن متابعة الإعلانات التجارية لأنها تروج لأشياء جميلة ومهمة للمرأة، ولكنها في نفس الوقت غالية ولا يمكنني الحصول عليها لذا توقفت عن متابعتها".
وتؤكد زينب أن الكثير من صديقاتها يشترين حاجاتهن بناء على تأثرهن بالإعلانات التجارية، وتقول إنها تعرف العديد من صديقاتها "يشترين حاجاتهن من خلال متابعتهن للإعلانات التجارية".
أما رفل احمد فتؤكد هي الأخرى أن "الإعانات التجارية تهدف إلى الربح وتضخم في مواصفات المواد التي تروج لها".
وبدا الرجال أكثر تريثا بالتعاطي مع الإعلانات التجارية، إذ يعتقد المهندس حسين عباس هادي "إنه لا يشتري حاجته إلا بعد التجربة والسؤال، فليس كل ما يعلن عنه هو جيد".
ولكن حسين عباس يؤكد أن الكثير من الناس يتأثرون بالإعلانات التجارية ويشترون بعض حاجاتهم بناء على هذه الإعلانات التي تبث وتنشر من خلال مختلف وسائل الإعلام.
احد المواطنين قال وهو يعلق على موضوع الإعلانات التجارية إن المئات من هذه الإعلانات التجارية تبث أسبوعيا في مختلف الفضائيات، بعضها يتعلق بحاجات المنزل وبعضها يتعلق بحاجاتنا الشخصية كما وهناك ما يتعلق بالعقاقير والأدوية والأعشاب الطبية، ولو كانت الأشياء كما يعلن عنها فنحن إذن بخير.
المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي للتقرير.
XS
SM
MD
LG