روابط للدخول

مواضيع متنوعة تتناولها صحف كردية في العراق


كشفت صحيفة هوال الصادرة يوم السبت ان جيش الطريقة النقشبندية الذي يتزعمه عزت الدوري يمثل اكبر تهديد للاوضاع في كركوك. ونقلت الصحيفة عن الميجر جاك اسادوريان مسؤول الاستخبارات في اللواء الثاني للجيش الامريكي المستقر في مناطق كركوك ان جيش الطريقة النقشبندية وبعض الجماعات المسلحة الصغيرة الاخرى تمثل تهديدا للوضع الامني المستقر في المدينة وانه يتوقع ان تستهدف هذه الجماعة خلال الايام المقبلة عدد من الاهداف في المدينة، واضاف ان هذا الجيش قد شكله الدوري ليلة اعدام الرئيس السابق صدام حسين وان عددا من ضباط وقيادات النظام السابق يتولون قيادته الان.

في مقال نشرته صحيفة هوال حمل عنوان السكر المر استذكر الكاتب والصحفي طه احمد رسول الحرب الداخلية اتي تفجرت في اقليم كردستان في عام 1994 بين الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني والتي واستمرت لسنوات مشيرا الى ان ظلال هذه الحرب لا تزال معتمة وتخيم على النفوس ولا تزال اثارها باقية في ملامح كل شيء في كردستان، وان الذين يدعون الى الاختلاف وقبول الاخر ويؤكدون على ذلك هم يؤمنون بالعكس ولا يرغبون في التعددية، التي لا تتفق ومطامحهم بحسب الكاتب. واضاف ان كل هذه الحقائق وحقائق اخرى تتصل بوضع الاقليم المنهك نجدها عند بعض المفكرين الكرد غير ذي اهمية حيث وصف مفكر مثل بختيارعلي في اخر لقاء اجري معه في فترة الدعاية الانتخابية الصراع بين الحزبين الرئيسيين بالصراع الوهمي منذ القدم وهذا يعني حسب رأيه ان الحرب الداخلية التي جرت وهمية ايضا وانه لم يعتبرها حتى سيناريو مرتب بين الطرفين وعبر الكاتب عن اسفه ان يقوم نفكر وكاتب مثل بختيار علي بتصغير كارثة من الكوارث التي حلت بالكرد.

صحيفة كوردستاني نشرت أعتزام وزارة الزراعة في اقليم كردستان تاسيس مركز للانواء الجوية الزراعية في الاقليم، وذكر مصدر اعلامي في الوزارة ان هذا المركز يتألف من عدة محطات تتوزع على مناطق اساسية في الاقليم لتتولى رصد حالة الهواء ونوع الارض والامراض التي قد تصيب الانتاج الزراعي في الاقليم. واضفت الصحيفة ان شركة نمساوية تتولى التنسيق مع الوزارة لانجاز هذا المشروع الذي لا يزال في مراحل الدراسة.
XS
SM
MD
LG