روابط للدخول

توزيع نسخ دستور اقليم كردستان مع البطاقة التموينية


صورة عن دستور اقليم كردستان يوزع على المواطنين مع وكلاء المواد الغذائية

صورة عن دستور اقليم كردستان يوزع على المواطنين مع وكلاء المواد الغذائية

اختلفت مفردات الحصة التموينية هذا الشهر في مدن اقليم كردستان العراق عن باقي المدن العراقية باضافة مفردة اخرى اليها وهي مشروع دستور اقليم كردستان العراق.

وكان برلمان كردستان قد قرر توزيع مشروع دستور الاقليم الذي صادق عليه في نهاية حزيران على المواطنين عبر وكلاء المواد الغذائية لايصال نسخه الى جميع العائلات في اقليم كردستان.
ويسعى برلمان كردستان الى ايصال 800 الف نسخة من مشروع دستور اقليم كردستان الى المواطنين في الاقليم، وقد طبعت نسخة الدستور على شكل كتيب يقع في مائة و12 صفحة من القطع المتوسط وباللغتين الكردية والعربية ومزين بغلاف ابيض عليه علم جمهورية العراق الى جانب علم اقليم كردستان
ويهدف برلمان كردستان الى توزيع نسخ من مشروع دستور الاقليم لاطلاع المواطنين على فحوى الدستور تمهيدا لطرحه في استفتاء شعبي خلال الفترة القادمة، بعد ان صادق عليه البرلمان الكردي في الرابع والعشرين من شهر حزيران المنصرم.
وقال حويز عثمان حيدر احد وكلاء المواد الغذائية في مدينة اربيل ان الوكلاء بدؤوا بتوزيع نسخ من مشروع دستور كردستان على المواطنين مع مفردات الحصة التموينية الشهرية.
واضاف في حديث مع اذاعة العراق الحر :تقريبا حصة وكالتنا 800 عائلة، وحصلنا على نحو 3000 نسخة لتوزيعها على المواطنين.
المواطنون من جانبهم اعتبروها خطوة جيدة لايصال نسخ من مسودة دستور الاقليم الى كافة المواطنين والاسر للاطلاع عليه، وبالاخص بعد نشره باللغتين الكردية والعربية.
المواطن يوسف صالح قال لاذاعة العراق انه يحاول الاطلاع الى مضمون الدستور بعد ان حصل على نسخة منه عبر وكيله للمواد الغذائية وقال: باعتقادي خطوة جيدة حتى تفهم الجماهير ما مكتوب في الدستور.
ويقترح صالح ان لا تقتصر عملية نشر توزيع الدستور على وكلاء المواد الغذائية وانما قراءته في الاعلام المرئي والمسموع وقال: لا بد من نشره عبر التلفزيون والجرائد وكذلك الاذاعات لكي يفهم الجميع ماذا يحتوي الدستور، وسابقا لم نكن نعرف على ماذا يحتوي هذا الدستور ولكن بعد توزيعه على المواطنين بهذه الصورة اصبح الجميع على اطلاع على محتواه.
كما اضاف قائلا : كان شيئا غريبا لنا عندما كانوا يتحدثون عن الدستور وكنا نستفسر ونقول اين هذا الدستور، ولكن الان تم توزيعه ووصل الى جميع العائلات وباعتقادي الشخصي انه دستور جيد وكامل ويحتوي على جميع الامور ويخلو من النواقص.
كما حصل المواطن بكر رسول الذي يعرف قليلا من القراءة باللغة العربية على نسخة من الدستور كانت بين يديه وعند سؤالنا له حول مدى فهمه لما جاء في الدستورقال : اولادي في المنزل متعلمون وان حصل اي اشكال، او لم استطيع فهم شيء ساستفسر منهم.
وكان برلمان كردستان طلب من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق باجراء الاستفتاء على مشروع دستور اقليم كردستان بالتزامن مع الانتخابات العامة في كردستان التي جرت في الخامس والعشرين من تموز المنصرم، الا ان المفوضية اعتذرت عن إجراء الاستفتاء على الدستور مع الانتخابات العامة لعدم قدرتها على اكمال الاستعدادات في تلك المدة لانشغالها بانتخابات الاقليم.
XS
SM
MD
LG