روابط للدخول

انتقادات لمنظمات المجتمع المدني في صلاح الدين


وجه عدد من المسؤولين في محافظة صلاح الدين انتقادات لمنظمات المجتمع المدني، فيما وصف بعض المواطنين هذه المنظمات بـ"الباحثة عن الربح المادي".

ومن اجل تصحيح مسار عمل معظم المنظمات الإنسانية الناشطة في صلاح الدين عقدت الجهات المسئولة في محافظة صلاح الدين وبالتعاون مع بعض منظمات المجتمع المدني مؤتمر حواريا ونقاشيا اليوم الاربعاء في تكريت.
وضم المؤتمر أكثر من 100 منظمة للتباحث في الكيفية التي استطاعت من خلالها هذه المنظمات أن تقدم عملها وبالشكل الصحيح والناجح للمواطنين وبشكل نظامي لا عشوائي كما هو حاصل اليوم في صلاح الدين من خلال فقدان حلقة التواصل بين عمل تلك المنظمات وعمل المؤسسات الحكومية في المحافظة التي في الغالب تتقاطع معها في العمل.
قاسم البر زنجي معاون محافظ صلاح الدين قال "الغاية من المؤتمر هو تصحيح عمل منظمات المجتمع المدني وتحديد عمل هذه المنظمات وبشكل تعمل فيها مع بعضها البعض من خلال تشكيل ائتلافات في العمل وتنسيق مستمر فيما بينها مستقبلا مع دراسة النظام الداخلي لشبكة حماية الأسرة لان هذه المنظمات تعد هي السلطة الرقابية الخامسة في المجتمع".
بعض العاملات في المنظمات النسوية في صلاح الدين والتي كان لها دور في تقديم الخدمات الإنسانية للمواطنين ومساعدة النساء الأرامل والأطفال الأيتام وصفن عمل بعض منظمات المجتمع المدني في المحافظة بـ"غير الجيد والبعيد عن النهج الصحيح في العمل لأنها تسعى إلى الربح المادي، ولذا فهذه المنظمات تسمى اليوم بمنظمات الحقيبة التي تحمل أوراقها في حقيبة ولا تقدم شيئا ملموسا للمواطنين.
فاتن عبد القادر رئيسة منظمة المرأة العراقية في تكريت قالت "كان لنا اليوم لقاء مع فريق PRT وبعض منظمات المجتمع المدني في صلاح الدين لوضع آلية علمية لعمل منظمات المجتمع المدني مستقبلا، وما لمنظمات المجتمع المدني وما عليها من حقوق وواجبات وتشخيص بعض السلبيات التي وقعت فيها بعض المنظمات والتي رغم كثرتها في المحافظة، فإنها لم تؤدي ما هو مطلوب منها في خدمة أبناء المجتمع المتعبين علما بأنها تمثل عين الرقيب على الدولة".
فيما وصف بعض المراقبين عن كثب لعمل منظمات المجتمع المدني في صلاح الدين عملها بالجيد بالرغم من الإمكانيات المادية المحدودة التي تعمل بها غير أنهم دعوا في نفس الوقت إلى ضرورة وجود تشريع وقانون محدد ينظم عمل منظمات المجتمع المدني في العراق، وذلك من اجل أن تستطيع هذه المنظمات تقديم ما يحتاجه المواطنون منها، بعيدا عن المنافع المادية والكسب غير المشروع الذي تبحث عنه اليوم بعض المنظمات الإنسانية في صلاح الدين.
يشار الى ان عدد منظمات المجتمع المدني في محافظة صلاح الدين وحدها يبلغ أكثر من 250 منظمة.
XS
SM
MD
LG