روابط للدخول

منتدى المسرح في بغداد يفتح ابوابه من جديد


بعد توقف في نشاطاته دام لعدة سنوات، تمت اعادة افتتاح منتدى المسرح في بغداد ليعاود نشاطه الفني في تقديم العروض ورفد الحركة المسرحية.

وجرى الافتتاح خلال احتفال اقامته دائرة السينما والمسرح برعاية من وزارة الثقافة وسط حضور احتشد به المكان الجديد للمنتدى الواقع على مقربة من مكانه القديم في محلة السنك ببغداد.
اغلب المتابعين والمشتغلين بالفنّ المسرحي اعتبروا عودة المنتدى كحاضنة مسرحية هو من دواعي بثّ الحياة في الحركة المسرحية التي شهدت انحسارا وتراجعا بعد عام 2003.
وعن اهميته كمختبر فني للتجارب المسرحية الطليعية والشابة يقول المخرج المسرحي كاظم النصّار: "جميعنا خرجنا من معطف هذا المكان وهو بالنسبة لنا ذاكرة حية ومصهر للتجارب نقلنا من هواية المسرح الى منظومة الاحتراف".
الناقد المسرحي عباس لطيف يؤكد ان اهمية منتدى المسرح لا تقتصر على ما قدمه من عروض وتجارب مهمه ما زال اغلبها طريا في ذاكرة المتذوقين والمهتمين بالفنّ المسرحي، فقد اسهم ايضا في تشكل خطاب نقدي جديد كان دافعا نحو ابتكار وترسيخ تقاليد مسرحية جديدة شكلّت عنصرا خلاقا في تقديم ما هو جديد ومغاير.
المكان الجديد للمنتدى يقع على مقربة من مكانه القديم في محلة السنك ويتخذ من منزل قديم بغدادي الطراز مقرا له، وتقول عنه احدى الروايات انه كان يعود لنقيب اشراف بغداد واول رئيس للوزراء في العهد الملكي عبد الرحمن النقيب.
ويقول الفنان المسرحي حيدر منعثر عن المكان الجديد للمنتدى انه يحوي من جماليات المكان ما يؤهله لان يكون حاضنة مثالية للاعمال المسرحية، معربا عن امله في أن يعاود المنتدى نشاطه كما كان في السابق.
ويعود تاريخ تأسيس منتدى المسرح الى منتصف ثمانينيات القرن الماضي على يد مجموعة من المسرحيين، وقٌدمت فيه العشرات من العروض المسرحية من خلال مهرجان مسرحي كان يقام فيه سنويا، حتى توقف نشاطه في نهاية تسعينات القرن الماضي.
XS
SM
MD
LG