روابط للدخول

جولة في الصحف الكردية الصادرة الاربعاء 19 اب


صحف الكوردية(kurdish press)

صحف الكوردية(kurdish press)

نقراء في الصحف الكردية الصادرة الاربعاء
صحيفة هولير المستقلة نشرت الولايات المتحدة الامريكية تقدمت بمقترح الى الحكومة العراقية يهدف الى بناء الثقة بين العرب والكرد القاطنين في المناطق المتنازع عليها بين الطرفين وتحسين الوضع الامني فيها.

و المقترح تضمن تشكيل قوة مشتركة من الكرد والعرب والامريكان للسيطرة على الاوضاع في هذه المناطق. وهو ما يعني عودة القوات الامريكية الى داخل المدن فيها.

واشارت الصحيفة الى تصريحات الجنرال ريموند اوديرنو حول الحاجة الى اعادة نشر القوات لوضع حد لاعمال العنف الدائرة في هذه المناطق وهو ما ناقشه مع رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الاقليم مسعود بارزاني، ووصف اوديرنو اعادة نشر القوات بالمؤقت حتى تهدئة الوضع.. فيما عبر الصحيفة عن اعتقادها بان الهدف منه هو السيطرة على الاوضاع قبل وخلال الانتخابات العراقية المقبلة.

ناقشت قائمة التغيير وقائمة الخدمات والاصلاح اللتان حضيتا بثلث مقاعد البلمان في اقليم كردستان في اجتماع عقدتاه مساء امس تنسيق الجهود لخلق معارضة فعالة في البرلمان المقبل.

وذكرت صحيفة هاولاتي الصادرة اليوم الاربعاء نقلا عن هادي علي مسؤول المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني العضو في قائمة الخدمات والاصلاح، ان القائمتين ناقشتا ايضا مسألة تسمية مرشحيها لمناصب رئيس البرلمان ونائب الرئيس والسكرتير لكي يتسنى للقائمتين طرحها عند ترشيح القائمة الكردستانية الفائزة باغلبية المقاعد اسماء مرشحيها لهذه المناصب.

واضافت الصحيفة ان من المقرر ان تحدد القائمتان اليوم الاسماء النهائية لمرشحيها .
نفى مسؤول مكتب العلاقات الخارجية للاقليم فلاح مصطفى ان يكون هناك موعد محدد لزيارة رئيس حكومة الاقليم والوفد المرافق له الى بغداد للقاء رئيس الوزراء نوري المالكي ومواصل الحوار معه حول الملفات الخلافية بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم. واضافت صحيفة ئاسو الصادرة اليوم ان من المؤمل ان تجري هذه الزيارة بعد عقد الجلسة الاولى للبرلمان في الاقليم وبعد تشكيل الحكومة الجديدة. كما اكد محمد خوشناو السكرتير الصحفي لرئيس حكومة اقليم كردستان عدم علمه باي موعد لهذه الزيارة مرجحا ان تيقى هذه الملفات عالقة الى ما بعد تشكيل حكومة الاقليم الجديدة.

اماصحيفة روزنامة فقد نشرت على لسان المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان ناظم دلبند تأكيده ان الوزارة تتابع كل الانتهاكات التي قد تمارس ضد المعتقلين وتدرس كل الحالات المطروحة مضيفا ان من المفروض ان لايمضي المعتقلون اكثر من ستة اشهر في السجن دون محاكمة لكن (والحديث لدلبند) هناك عدد من المعتقلين امضوا فترات اطول.

واكد دلبند للصحيفة ان هناك العديد من المعتقلين في معتقلات الاسايش في اربيل امضوا اكثر من ستة اشهر رهن الاعتقال دون محاكمة، وان الوزراة عندما فاتحت وزارة العدل حول الموضوع اكدت لها ان قلة عدد القضاة قد تسبب في عدم انجاز هذه الملفات، مشددا على ان عدم انجاز هذه الملفات هو بالضد من القانون وبالضد من حقوق الانسان.
XS
SM
MD
LG