روابط للدخول

صحيفة كردية: سناتور أمريكي يدعو إلى تأجيل دستور إقليم كردستان


برلمان إقليم كردستان يصوت على مشروع دستور إقليم كردستان، 24 حزيران 2009

برلمان إقليم كردستان يصوت على مشروع دستور إقليم كردستان، 24 حزيران 2009

صحيفة ريبازي آزادي الاسبوعية الصادرة اليوم الثلاثاء نقلا عن مصادر مطلعة ان السناتور جون ماكين حث القيادة الكردية خلال زيارته السبت والوفد المرافق له الى اربيل حثها على تأجيل موضوع دستور الاقليم. واضافت الصحيفة ان ماكين طلب من القيادة الكردية التعاون في حل مشكلة الاكراد في تركيا مناقشا معهم الفقرة التي وردت في الدستور بخصوص ضم كركوك الى الاقليم طالبا اجراء تعديلات عليها.
واضافت الصحيفة ان ماكين حث رئيس الاقليم مسعود بارزاني على اشراك قائمة التغيير التي فازت بالمرتبة الثانية في الانتخابات اشراكها في الحكومة المقبلة عند تشكيلها باعتبار ان وجود الصوت المعارض سيدفع الوضع السياسي في الاقليم الى الامام.

لم تتوصل قيادات الاحزاب الاربعة التي تشكل قائمة الخدمات والاصلاح التي فازت بالمرتبة الثالثة في انتخابات برلمان اقليم كردستان الى قرار نهائي حول المشاركة او عدم المشاركة في تشكيلة حكومة الاقليم الجديدة، وذكرهيوا ميرزا صابر عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني احد ابرز الاحزاب الاربعة لصحيفة روزنامة الصادرة اليوم ان قائمة الخدمات والاصلاح لن تتمكن من اثبات مصداقيتها ولن يكون لها دور مؤثر في العملية السياسية في الاقليم الا اذا اتخذت موقع المعارضة في البرلمان الجديد بحسب ميرزا. واضاف للصحيفة ان الاحزاب الاربعة كانت قد اتفقت منذ البدء على اتخاذ موقع المعارضة في البرلمان اذا ما فشلت في الحصول على مقاعد تؤهلها لتشكيل الحكومة

كشفت صحيفة ئاوينة المستقلة في عدد الصادر اليوم ان لقاء جرى في بغداد ليلة 13-14 من هذا الشهر بين رئيس الوزراء نوري المالكي وممثلين عن قائمة التغيير الكردستانية رتب من قبل عضو القائمة الكردستاني ازاد جالاك وعضو قائمة الائتلاف حيدر العبادي. واضافت الصحيفة ان الطرفين ناقشا خلال اللقاء مسألة تغيير المفوضية العليا للانتخابات ودستور الاقليم ومشكلة كركوك وتأمين دعم مالي لقناة KNN الفضائية التابعة لقائمة التغيير. واكدت الصحيفة نقلا عن مصادرها ان المالكي شدد خلال اللقاء على تطبيق المادة 140 لكنه لم يظهر استعدادا لدعم القناة الفضائية للقائمة. وأوردت الصحيفة في معرض خبرها ان عضو القائمة المنتخب حمه توفيق رحين قد نفى خلال اتصال هاتفي اجرته الصحيفة معه هذا الخبر مشيرا الى ان النائب ازاد جالاك قد التقى برئيس الوزراء كعضو في لجنة النزاهة بالبرلمان وليس كممثل عن القائمة.

صادقت محكمة التمييز على النتائج النهائية لانتخابات برلمان اقليم كردستان بعد ان نظرت في الطعون والشكاوى المقدمة من قبل الكيانات السياسية المشاركة.
وذكرت صحيفة ئاسو الصادرة اليوم ان من المتوقع ان يعقد البرلمان الجديد اولى جلساته الخميس المقبل ليتسنى للبرلمان ورئيس الاقليم ممارسة عملهما خلال الايام الخمسة عشر المقبلة.
وذكر سردار عبد الكريم عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للصحيفة ان الشكاوى والطعون قد اعتبرتها المحكمة ضعيفة وغير معززة بالادلة غالبا، لذلك صادقت على النتائج النهائية للانتخابات.
XS
SM
MD
LG