روابط للدخول

مساع لتفعيل واقع الثقافة العراقية ورسم ملامحها


رغم مصاعب الواقع السياسي والامني والانشغالات المعيشية اليومية، يسعى المثقفون العراقيون باتجاهات مختلفة لتفعيل واقع الثقافة العراقية ورسم ملامحها، في عدد هذا الاسبوع من المجلة الثقافية نتابع تحولات وتعثرات المشهد الثقافي، كما يتضمن العدد أخبارا ثقافية، ويستضيف الناقد الموسيقي عادل الهاشمي.
أخبار ثقافية
** قال رئيس اتحاد الادباء والكتاب العراقيين فاضل ثامر ان اعلان اسماء اللجنة التحضيرية لانتخابات الاتحاد بات قريبا، وهي مسألة اسبوع أو اسبوعين لا أكثر، لتباشر اللجنة بعدها عملها لانجاز الانتخابات في مدة أقصاها تسعون يوما. يذكر أن موضوع التأخر الكبير في موعد أنتخابات أتحاد الادباء، التي كان من المفترض ان تجري قبل ثلاث سنوات، أثار ولا يزال الكثير من الجدل حول الاسباب الحقيقة وراء هذا التأخير.

** أحتفى نادي الشعر برعد مشتت في فعالية أقيمت في شارع المتنبي. ورعد مشتت شاعر عراقي غادر العراق في ثمانينات القرن الماضي، وعاد للوطن بعد عام 2003. عمل في مجال الاخراج التلفزيوني والسينمائي، وقد اصدر ثلاث مجموعات شعرية.

** في ميسان اقيم المعرض الوزاري السنوي الاول لرسوم المعلمين والمدرسين والمشرفين الفنيين. المعرض شمل مشاركات الكادر التدريسي الفني من اربع عشرة محافظة عراقية وعكست اعمال هؤلاء تنوع وغنى الاهتمات الفنية في البلاد.

محطات ثقافية
محطة هذا العدد مخصصة للشعر، والصورة الشعرية تحديدا، هذا المفهوم الذي كان ولا يزال موضوع العديد من الدراسات والبحوث والتأملات، وهو ما كان أيضا موضوع المحاضرة التي القاها الباحث العراقي المغترب غالب الشاهبندر في أتحاد الادباء، والتي عرج فيها على مواضيع متنوعة تجاوزت الشعر الى ميادين أخرى كالفلسفة واللاهوت والعلم وعلاقة ذلك بالشعر، كما قدم المحاضر عرضا لتصوراته عن طبيعة العملية الشعرية وما يميزها عن جوانب الحياة الاخرى.

موسيقى وأيقاع
ضيف عدد هذا الاسبوع الناقد الموسيقي عادل الهاشمي، يتناول في حديثه الى المجلة قالب القصيدة وقالب الاغنية الشعبية وعلى وجه الخصوص الاغنية البغدادية. ويعتقد بان القصيدة لم تجد من يؤديها في البداية بصورة جيدة، باستثناء المطربة مائدة نزهت التي لحن لها الفنان سمير بغدادي العديد من الاغاني. أما ميلاد الاغنية الشعبية فقد كان مع اغنية [سمر سمر] للمطرب والملحن العراقي الكبير رضا علي، الذي تجاوزت انجازاته وابداعاته الوسط العراقي الى الوسط العربي.
XS
SM
MD
LG