روابط للدخول

الصحف البغدادية: تأجيل التعداد السكاني كان العنوان المشترك لاغلب صحف


خبر تأجيل التعداد السكاني كان العنوان المشترك لاغلب صحف يوم الاثنين الصادرة في بغداد، وافادت صحيفة المشرق بان خلافات عرقية هي التي عرقلت إجراء أول تعداد سكاني منذ 22 عاماً ذلك اثر معارضة التركمان والعرب في كركوك ونينوى اجراء الاحصاء خشية ان يحقق الاكراد غالبية في تلك المناطق تفتح الباب امامهم لضم مدينة كركوك الغنية بالنفط ومناطق شرق نينوى الى اقليم كوردستان.

اما في سياق الخلافات السياسية اشارت جريدة الصباح الجديد الى تعثر الوساطة الصدرية امام ازمة الانقسام في محافظة نينوى، في حين كانت التوصية بتدخل اطراف اميركية او اقليمية لوضع حد لهذا النزاع مقترحاً للحزب الاسلامي الذي فشل في وساطته هو الآخر.
فيما افاد رئيس كتلة الحدباء العربية النائب اسامة النجيفي ان واشنطن من الممكن ان تمارس ضغطاً على الجانب الكردي لاقناعهم بالقبول بالحلول الدستورية باعتبار انهم قريبون منه. على حد تعبير النجيفي

والى الصباح الصحيفة الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي وفيها نفت مصادر مطلعة عزم رئيس الوزراء نوري المالكي اجراء حوارات مع اطراف معارضة في دمشق، مؤكدة في نفس الوقت ان زيارته الى سوريا تهدف لتطوير التعاون الثنائي في المجالات كافة خاصة الامنية. وتأتي هذه المعلومات متزامنة مع اعلان المالكي عن مشروع جديد لضبط الحدود ومنع تسلل الارهابيين الاجانب الى البلاد.
وعلى صعيد آخر نشرت الصحيفة ما نفته مصادر نيابية من وجود اي توجه لتأجيل الاستحقاق الانتخابي عن موعده المقرر.

عماد الامارة وفي جريدة الصباح يكتب عن ظاهرة برزت نتيجة سوء الادارة الاقتصادية على مدى عقود عديدة مسببة اتساع نطاق الفقر وارتفاع نسبة البطالة وتشوه الهياكل الاقتصادية في البلاد، هذه الظاهرة هي انتشار عمالة الاطفال الى الدرجة التي يمكن عدها مشكلة اقتصادية واجتماعية من ناحية حقوق الانسان (بحسب وصف الكاتب)، ليشير الى انخفاض مستوى اجور الاطفال العاملين مقارنة بالبالغين الى درجة شجعت اصحاب العمل على تشغيل الاطفال بدلاً من الكبار وخاصة في ظل غياب تشريعات صارمة تحد من حرية اصحاب العمل في استغلال هذه الحالة. وكما نشر في جريدة الصباح
XS
SM
MD
LG