روابط للدخول

الصحة في العراق وحقوق الانسان في مؤتمر بامريكا


Dr. Ali Al-Shamari(الدكتور علي الشمري)

Dr. Ali Al-Shamari(الدكتور علي الشمري)

قدم وزير الصحة العراقي السابق الدكتور علي الشمري بحثا عن "الوضع الصحي في العراق"، وذلك في المؤتمر الخامس للجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة، المنعقد بمدينة ديترويت.
وركز البحث الذي تناول تطور الواقع الصحي في العراق منذ السبعينات على الفترة التي تلت النظام السابق، حيث أنشغل العراق بالحروب والإرهاب وتأخر عن الخدمات الصحية لجهة إنشاء المؤسسات وعدم مراعاة النمو السكاني والانقطاع عن العالم الخارجي.
وشدد الدكتور علي الشمري في حوار خاص لإذاعتنا على الرؤية العامة والأساسية للنظام الصحي عندما كان في موقع المسؤولية، حيث "أخذت هذه الرؤية الآن مكانها في أروقة البرلمان"، حسب قوله إلى جانب المتابعة من قبل وزارة الصحة.
وأكد الدكتور الشمري بناء أكثر من مائة مركز طبي منذ سقوط النظام السابق، إلى جانب تخصيص ملياري دولار لبناء 10 مستشفيات كاملة، تم وضع حجر الأساس لقسم منها في بعض المحافظات مثل كربلاء والديوانية.
وركز الدكتور الشمري على تطبيق التأمين الصحي المعمول به في الكثير من دول العالم، وهو النظام القابل للتطبيق الناجح في العراق، إذ أن الدولة لا يمكن أن تقدم الخدمة الطبية الكاملة، ووجه النداء إلى الحكومة للتعاون من أجل وضع الخدمات الصحية وتطويرها بقوانين تكفل للعراق التقدم نحو الرقي.
المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي للتقرير.
XS
SM
MD
LG