روابط للدخول

ندوة عن حق التعلم في وزارة التعليم العالي ببغداد


الحقّ في التعلم كاحد المبادئ التي احتواها الاعلان العالمي لحقوق الانسان، كان محور ندوة اقامتها وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع المعهد الوطني لحقوق الانسان.

وركزّت الندوة على ابراز ماهية الحقوق التي يُفترض ان يتمتع بها المواطن في ضوء المعاهدات والاتفاقات التي وقعت عليها الدول الاعضاء في الجمعية العامة للامم المتحده.
الجانب التعريفي الذي تناولته الندوة سلّط الضوء على اهمية التعلم لدى الافراد، كاحد اسباب نهوض وتنمية المجتمعات، وهو حقّ تقول عنه المسؤولة في قسم اعلام وزارة التعليم ثورة العزاوي مفقود لدى شرائح واسعة من المجتمع العراقي.
ومنذ استحداثها كوزارة مستقلة عقب سقوط النظام العراقي السابق دأبت وزارة حقوق الانسان الى جانب لجان في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية على نشر وتوجيه الوعي باتجاه فهم مبادئ حقوق الانسان لدى الشرائح المجتمعية، وبدرجة اقل فهي تمارس دورا رقابيا يحدّ من الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون، لكن الجانب الاهم الذي ينصبّ عليه نشاط هذه الجهات هو خلق جو من الوعي لدى المواطنين بحقوقهم كمرحلة تمهد لاكتساب هذه الحقوق وعدم انتهاكها مستقبلا كما يذكر مهدي حسن محمود من المركز الوطني لحقوق الانسان.
المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي للتقرير.
XS
SM
MD
LG