روابط للدخول

قراءة للصحافة الاردنية ليوم الاحد 16 أب


تنقل صحيفة الغد عن رئيس هيئة المناطق الحرة اﻷردنية إنـه تــم إلغــاء قـرار اتخذتـه وزارة المالية العراقية بعد أسبوع من اتخاذه وكان يقضي بقصر استيراد سـيارات " الهونــداي وقطـع غيارها " على وكيلها المعتمد في العراق، ما يعــد احتكـاراً يحـدث للمــرة اﻷولـى فـي الـدول العربية . وهذا يعني تضرر تجار السيارات المستعملة في المنطقة الحرة اﻻردنيـة مـن القـرار، باعتبـار ان العراق كان يعد المستورد اﻻول لتلك السيارات عبر المنطقة.

وتقول الرأي ان الكتل السياسية العربية والتركمانية في مدينة كركوك اتخذت موقفا موحدا من اجل قطع الطريق امام اجراء الاستفتاء الذي يقرر مستقبل هذه المدينة وتخشى هاتان القوميتان بان يحقق الاكراد الغالبية بهذا الاستفتاء، الامر الذي يفتح الطريق امامهم لضمها الى اقليمهم. وتعهدت المجموعة دعم التعديلات المقترحة التي تضم نحو مئة مادة بما فيها واحدة من شأنها أن تزيل مادة من الدستور تنص على اجراء استفتاء حول وضع كركوك والتعداد بحلول نهاية عام 2007.

وتتابع صحيفة العرب اليوم قصة احد المعتقلين الاردنيين في العراق وتنقل عن والدته ان في جعبتها الكثير من الكلام عن رحلة عذابها بين الوزارات والسفارات والنقابات والمنظمات وفي جعبتها أيضا اغلاق الابواب في وجهها, خاصة من قبل مسؤولين كبار تختلف أسماؤهم لكن أبوابهم الموصودة ذات ملامح واحدة. وتقول ام جواد البدورأن ابنها معتقل منذ ثلاث سنوات في السجون الأمريكية في العراق وقد تمت تبرئته منذ نحو عامين من قبل القوات الامريكية وكذلك محكمة الكرخ في العراق.. فماذا يفعل الى الآن بتلك السجون وأضافت أن هناك نسيانا وتجاهلا لغالبية المعتقلين الاردنيين في السجون العراقية من قبل الحكومة الاردنية , وتنقل الصحيفة عن المحامي هاني الدحلة أن ملف الأسرى الأردنيين في العراق لا يحظى باهتمام حكومي واسع, متهما وزارة الخارجية بالتقصير, مطالبا اياها بإيجاد دائرة خاصة بالأسرى الأردنيين للقيام بالدور المطلوب منها تجاه المواطن الأردني في الخارج

وتنشر الغد ان جريدة " المدى " البغدادية خصت الشاعر الراحـل محمــود درويــش بعــدد خـاص من ملحـق " منـارات " الثقـافي الشهري، وكتب رئيس التحرير فخري كريم إن محمود درويش هو فنار الــروح الفلسطينية العصية على اﻻنمحاء، بينما تابع الناقد ثائر العذاري ثنائية الموت والحياة في شعر درويش . ودعا الناقد فاضل ثامر إلى إعادة قراءة درويش بإمعــان، و كتـب الشـاعر العراقـي يحـيى الســماوي رحيــل درويـش نكبــة للابداع اﻻنسـاني، فيمـا كتبــت الروائيــة ابتسام عبد ﷲ كلمة مؤثرة بعنوان محمود درويش .. ستملأ الوادي بالسنابل ورأى الشاعر عبد الرزاق الربيعي درويش بوصفه شاعرا كونيا كما كتب الشاعر الكردي العراقي شيركو بيكه س نصا شعريا بعنوان مات قمر وندبته جميع اشعار الدنيا.
XS
SM
MD
LG