روابط للدخول

صحيفة أردنية: التفجيرات قد تجر العراق الى عنف طائفي


تقول صحيفة الرأي ان الشيخ محمد فلك ، المقرب من المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله العظمى علي السيستاني دعا الائتلاف العراقي الموحد الى تجاوز خلافاته استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة المقررة منتصف كانون الثاني المقبل. وقال ، في خطبة صلاة الجمعة ان ''الائتلاف العراقي الموحد هو الكتلة السياسية القوية والعصب النابض للحكومة ، والكل يغازلها لهيبتها وكثرة عددها''.وهذا لم يتأت الا بفضل المرجعية على مفاصل تاريخ العراق حيث أملت الدستور وساهمت باخراج القوات الأجنبية من العراق.

وتقول الغد ان سلســلة التفجــيرات فــي العــراق خــﻼل اﻻسبوعين اﻻخيرين فـي منــاطق يغلب علـى سـكانها الشـيعة يثيـر مخاوف من تعرض السنة لهجمات انتقامية يمكن أن تجر العـراق مجـددا الـى أعمـال عنف طائفي . لكن حتى اﻵن لم تظهر اﻻ مؤشرات قليلة على أعمال عنف متبادلة او نداءات باﻻنتقام . ويقول الكثير من الساسة والمحللين ان الهجمات ضد أهداف سنية وشيعية محاوﻻت مـن قبـل المتشــددين ﻻخـراج العملية السياسية فــي العراق عن مسارها قبل اﻻنتخابات البرلمانية .
وحول نفس الموضوع يكتب سامي شورش في الغد قائلا ان اﻷطياف السياسية العراقية تختلف في تفسير اﻻسباب التي تقف وراء عودة أعمال العنف واﻹرهاب الى العراق خلالالشهر الماضي . فرئيس الوزراء يرى أن الـدافع وراء التفجـيرات هــو محاولــة أطـراف داخليــة وخارجيـة عرقلـة التحضيرات الجارية للانتخابات البرلمانية بينما تعتقد أوســاط أخــرى أن السـبب يتعلق بعــدم جهوزيـة القـوات اﻷمنية والعسكرية . ويتفق فريق ثالث مع هذا القول، لكنه يضيف أن ما يفاقم من المخاطر، سحب اﻹدارة اﻷميركية لقواتها من المـدن العراقيــة،و فريق رابع يتجاهــل هـذه اﻷســباب ويشدد على التصاعد الحاصل في التدخلات اﻻقليمية في الشأن العراقي، خصوصاً تدخلات إيران ومحاولة تياراتها المتشددة الحاكمة للانتقام من أميركا جراء تدخلها، بحسب طهران، في اﻷحداث التي أعقبت اﻻنتخابات اﻷخيرة .

وتقول العرب اليوم ان المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة أكد أن بلاده ستلتزم بأي قرار سيتخذه مجلس الأمن حول موضوع التعويضات مبينا أنها مستعدة للجلوس مع العراق تحت مظلة الأمم المتحدة لمناقشة هذا الأمر بما في ذلك بحث مشاريع استثمارية.وشدد السفير على ضرورة حل المشاكل العالقة بين البلدين خاصة فيما يتعلق باعادة رفاة المفقودين والممتلكات وفي مقدمتها الأرشيف الوطني مؤيدا مهمة المنسق الدولي لشؤون الأسرى والممتلكات الكويتية ومن المتوقع أن ينظر مجلس الأمن الدولي بعد بضعة أسابيع في جميع هذه المسائل التي أثارها السكرتير العام بان كي مون في تقريره الأخير.
XS
SM
MD
LG