روابط للدخول

مفوضية الإنتخابات تمدّد فترة تسجيل الكيانات السياسية


عضو مجلس المفوضين قاسم العبودي

عضو مجلس المفوضين قاسم العبودي

قال مسؤول في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان فترة تسجيل الكيانات والاحزاب التي ستشارك في الانتخابات البرلمانية المقبلة ستمدد الى العشرين من الشهر الجاري.
وكانت المفوضية اعلنت مطلع هذا الشهر أن التسجيل سيكون خلال الفترة من الخامس ولغاية الرابع عشرمن اب الجاري، وقال عضو مجلس المفوضين قاسم العبودي في حديث خاص باذاعة العراق الحر ان كثرة الكيانات والاحزاب الجديدة التي تزمع المشاركة في الانتخابات دفعت المفوضية الى اتخاذ هذا التمديد، وأضاف قائلاً:
"لدينا كم كبير من الكيانات المسجلة اصلا سواء من انتخابات مجالس المحافظات أو انتخابات اقليم كردستان وهذه مسجلة اصلا ... وهناك كيانات جديدة تحتاج الى تسجيل ولذلك ولفسح وقت اطول لتسجيلها سيتم تمديد فترة التسجيل لغاية يوم عشرين وربما بعد يوم 20 من الشهر الجاري".
يذكر ان من بين شروط تسجيل الكيان حصوله على تأييد 500 شخص وتعهده بعدم وجود أية مصادر خارجية لتمويله، اضافة الى اعتماده نظاما داخليا ووجود شعار خاص بالكتلة او الحزب وضوابط أخرى منها تعهده بعدم وجود مصادر مالية من جهات خارجية. ويسعى كثير من الكتل والاحزاب الى الدخول في ائتلافات او تحالفات لتشكيلات سياسية تمهيدا لخوض الانتخابات المقبلة.
واستبعد العبودي ان يكون تمديد فترة التسجيل تم نتيجة ضغوط سياسية، وقال ان مجلس المفوضين درس الحاجة الى تمديد فترة التسجيل. وأضاف العبودي ان الجهود تتواصل في مفوضية الانتخابات لتنفيذ الانتخابات التشريعية المقبلة في كانون الثاني من العام المقبل وتجاوز العديد من الاخفاقات والنواقص التي شابت التجار ب الانتخابية السابقة ومنها توزيع نحو مليوني بطاقة الناخب الجديدة وايصالها الى المواطنين في بيوتهم ، وختم حديثه قائلاً:
" لأول مرة ننجح في اعداد سجل الناخبين في الانتخابات السابقة .... لم يكن هناك سجل ناخبين حقيقي .."
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG