روابط للدخول

إنشاء أول وحدة من مشروع الحكومة الالكترونية


اكد مدير عام دائرة تكنلوجيا المعلومات في وزارة العلوم والتكنلوجيا محمود قاسم ان نهاية العام الجاري سيتم الاعلان عن خدمات الكترونية ضمن مشروع الحكومة الالكترونية فيما اوضح رئيس مشروع الحكومة الالكترونية نائل شباو ان الخطوة الاولى للمشروع بدأت بانشاء وحدة الكترونية في جهاز التقييس والسيطرة النوعية وسوف يتوسع ليشمل جميع مؤسسات الدولة.
مع انفتاح العراق على العالم في تكنلوجيا المعلومات والانترنيت تسعى وزارات الدولة ومؤسساتها الى امتلاك التقنيات المعلوماتية للشبكة العنكبوتية وفي هذا الاطار تعمل الوكالة الامريكية بالتنسيق مع الحكومة العراقية متمثلة بوزارة العلوم والتكنلوجيا على بناء مشروع الحكومة الالكترونية الذي سيربط وزارات الدولة ومؤسساتها مع بعضها الكترونيا.
حيث يقول مدير عام دائرة تكنلوجيا المعلومات في وزارة العلوم والتكنلوجيا محمود قاسم لاذاعة العراق الحر"تم تكليفي من قبل مجلس الوزراء بادارة لجنة وزارية لتجميع النشاط الحكومي المبعثر لنعلن مع نهاية العام الجاري عن خدمات الكترونية يستفاد منها المواطنين والموظفين على حد سواء".
وشهد مشروع الحكومة الالكترونية انهاء اولى خطواته من خلال انشاء وحدة الكترونية متكاملة لنظم المعلومات والانترنت في جهاز التقييس والسيطرة النوعية وتم افتتاحها صباح الخميس من قبل وزير التخطيط علي بابان.
واوضح بابان لاذاعة العراق الحر ان"المشروع سيلبي شطرا مهما من احتياجات الجهاز حيث الثورة المعلوماتية تهز العالم وتنعكس على الادارة ونحن نريد ان نكون جزء من هذا التطور الكوني ولانريد ان ننعزل عن الحياة وهذا المشروع سيعمل على تقوية اليات محاربة الفساد والحد منه".
مدير جهاز التقييس والسيطرة النوعية اكد ان"المشروع سيعمل على تطوير الجهاز ورفع امكانياته من خلال مجالات عديدة اهمها تكوين اتصال مع المنظمات الدولية والمحلية".
ويتضمن مشروع الحكومة الالكترونية خدمات اخرى الى جانب ربط وزارات الدولة ومنها توفير سلاسة بالتعامل بين المواطنين ومؤسسات الدولة بحسب نائب رئيس مشروع تطوير الحكومة الالكترونية نائل شباو.
وزاد شباو ان"المشروع بدأ في جهاز التقييس والسيطرة النوعية ومن ثم الى الجهاز المركزي للاحصاء وسوف يتوسع الى جميع مؤسسات الدولة"مشيرا الى ان"المواطنين والموظفين لن يتكبدوا عناء القدوم الى وزارة التخطيط بعد الان حيث باستطاعتهم ارسال طلباتهم عبر موقع الوزارة".
وكان مشروع الحكومة الالكترونية بدأ منذ عام الفين وثلاثة بتشكيل هيئة حكومية للمشروع لكنه شهد تلكؤ في السنوات السابقة نتيجة لتدهور الوضع الامني وعدم توفر بنى تحتية الكترونية مناسبة.
XS
SM
MD
LG