روابط للدخول

صحيفة اردنية: المالكي يتجه نحو تشكيل تحالف وطني


تقول صحيفة الرأي ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يتجه الى تشكيل تحالف وطني يضم جميع مكونات البلاد في الانتخابات التشريعية المقبلة في خطوة قد تشق الائتلافات الطائفية بما فيها الائتلاف الشيعي الحاكم الذي ينتمي اليه. واعلن الائتلاف الشيعي انه يتجه الى تشكيل ائتلاف وطني يضم جميع الاطراف داخل الائتلاف نفسه، وتوسيعه ليكون ائتلاف وطنيا. فيما اعلنت حركة سياسية جديده اطلق عليه اسم حركة النهوض الوطني شكلها زعماء من السنة تحالفا مع ائتلاف دولة القانون.
وتقول الدستور ان وفداً عسكريا اميركيا وصل الى دمشق لاجراء مباحثات مع مسؤولين سوريين حول "الامن الاقليمي" في ثاني زيارة من نوعها خلال الشهرين الماضيين ، وقال دبلوماسيون في العاصمة السورية ان الوفد سيناقش اساسا الجهود السورية لمنع التسلل الى العراق المجاور وشبكات المسلحين التي تقول واشنطن انها تعمل انطلاقا من سوريا. وكان التعاون الامني بشأن العراق هدفا رئيسيا لتقارب الولايات المتحدة مع سوريا الذي أدى الى مساندة واشنطن لاستئناف مباحثات السلام بين سوريا واسرائيل واعلان ان واشنطن ستعيد سفيرها الى دمشق بعد انقطاع دام اربعة اعوام.

وتقول الغد ان الخطوط الجوية العراقية تعتزم في اﻷسبوع المقبل تحديد الجهة الـتي ستشـتري طــائرة الـرئيس العراقـي الراحـل صـدام حسين و ٥ طائرات أخرى تجثم في عمان منذ ١٩٩١ ، وفق مصدر في الخطوط الجوية العراقية طلب عدم نشر اسمه، واشارإلى أن الخطوط العراقية تسلمت عروضا من شركات طيران لشراء الطائرات المذكورة
وتقول العرب اليوم ان مجلس الوزراء العراقي قرر تأجيل أداء العراقيين لمناسك العمرة ، بداية من شهر رمضان وحتى إشعار أخر بناء على توصيات اللجنة العليا لمتابعة فيروس ايه/اتش 1 ان 1 المعروف بانفلونزا الخنازير. وقال الناطق الرسمي باسم الجومه علي الدباغ إن التوصيات تضمنت ايضا تقليص عدد العراقيين الذين ينوون أداء فريضة الحج هذا العام ، وذلك بمنع كبار السن وجميع المصابين بالامراض المزمنة من أداء الفريضة خلال العام الجاري.

وتنشر العرب اليوم ان المغنية الكردية الشابة دشني مراد تسعى الى تقديم اسلوب فني جديد في محاولة لكسر القيود النمطية في مجتمع محافظ عبر القيام بحركات مشابهة لتلك التي تتميز بها الفنانة الكولومبية العالمية الاستعراضية شاكيرا. وقد غادرت دشني كردستان العراق مع عائلتها عندما كانت في الثامنة من العمر للاستقرار في هولندا ما اكسبها ثقافة وسمح لها بنمط معيشة مغايرين تماما لبيئتها الاجتماعية. وترغب شاكيرا كردستان ان تعبر باللغة الكردية رغم اتقانها الانكليزية والهولندية. وتقول اعتقد ان كردستان بحاجة الينا والى الغناء بلغتنا الام. وتختار دشني كلمات خفيفة لاغانيها لتنسجم مع حركاتها فوق خشبة المسرح مشيرة الى ان شعراء اكراد مثل يقدمون لها كلمات اغانيها.
XS
SM
MD
LG