روابط للدخول

صحيفة بغدادية: واشنطن قلقة من التوتر بين بغداد وأربيل


بعيداً عن الشأن السياسي اعلن الوكيل الاقدم لوزارة الصحة عامر الخزاعي لصحيفة المشرق عن ان المرجع الديني السيد علي السيستاني قد رفض اعطاء فتوى تحريم الحج لهذا العام خوفاً من الاصابة بمرض انفلونزا الخنازير، حيث ارتفع عدد الاصابات في العراق الى 96 حالة، 67 اصابة منها في صفوف القوات الامريكية، والاخرى ما بين العراقيين والوافدين.

في سياق غير ذي صلة اشار عدد من الصحف ومنها الطبعة البغدادية للزمان الى قلق واشنطن من التوتر بين حكومتي المركز واقليم كردستان، ليصف قائد القوات الامريكية في شمالي العراق الميجر جنرال روبرت كاسلن هذه التوترات بانها من اشد المخاطر على استقرار العراق، ومحذراً من أن الموقف قد يتحول حتما إلى اشتباك قوي عرقي قاتل بين الأكراد والعرب.
وبحسب ما نقلت عنه الصحيفة

اما الصباح الجريدة الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي فقد تحدثت مع وجدان عادل مسؤولة تشكيلات "بنات العراق" التابعة لقيادة شرطة محافظة ديالى، التي كشفت عن استحداث خلايا استخباراتية لجمع المعلومات عن الانتحاريات والمسلحات من خلال العمل داخل الاسواق المحلية والمناطق السكنية بعد تنكرهن بملابس مدنية تخفي انتماءهن لتشكيلات بنات العراق، موكدة عادل "للصباح" ضبط خلية تعمل لصالح تنظيم القاعدة كانت تتهيأ لتنفيذ عمليات ارهابية داخل المحافظة.

هذا ومن العناوين التي وردت في صحف يوم الخميس
• عمليات بغداد تنفي صحة الانباء عن التراجع في قرار رفع الحواجز من العاصمة
• تأجيل إعلان الائتلاف الجديد للمرة الثانية
• والتوافق يطالب رئيس الحكومة بالتعامل مع الصحوات بمعيار البيشمركة

وفي افتتاحية جريدة الصباح يكتب فلاح المشعل بان اتجاهات النخب السياسية والثقافية بحسب المراقب للمشهد السياسي تلوح باتجاه القائمة المفتوحة في سياق الانتخابات البرلمانية المقبلة. ليرى المشعل بان القائمة المفتوحة تنهي عهد المحاصصة الطائفية وتضع الاحزاب والقوى السياسية بمواجهة اختيار عناصر وشخصيات فاعلة ومؤثرة وتحظى بتأييد شعبي، كما ان الشيء الايجابي الاخر الذي تعطيه هذه القائمة (بحسب الكاتب) هو انهاء مبدأ الاحتكار لبعض الاحزاب التي لاتجد ما تملأ به وعاءها الانتخابي سوى اعضاء الحزب. والكلام بالطبع لفلاح المشعل في جريدة الصباح.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG