روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 12 اب


تقول صحيفة الرأي ان مريم رجوي رئيسة اكبر حركة ايرانية معارضة دعت الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية لتشكيل قوات دولية من اجل حماية مخيم اشرف. ورأت ان تدخل قوى الامن العراقية بعد ان توقفت الولايات المتحدة عن حمايته جريمة ضد الانسانية. وقال رئيس لجنة القضاة للدفاع عن المخيم فرانسوا سيريس، ان امام الولايات المتحدة واجب اخلاقي وقضائي لذلك نطلب منها العودة الى اشرف. واوضح ان اثار الرصاص كانت بادية على جسد الاشخاص التسعة الذين قتلوا والجيش الاميركي كان متواجدا وصور الاحداث.

وتقول الدستور انه شيع الثلاثاء جثمان نائب الرئيس العراقي السابق طه محيي الدين معروف الى مثواه في مقبرة بعمان "مؤقتا" بعد أن رفضت السلطات الكردية السماح بدفنه في مدينة السليمانية وكان معروف قد توفي الجمعة الماضية في أحد المستشفيات بعمان إثر إصابته بمرض عضال.. وامتنعت عائلتة عن التعليق حول رفض السلطات الكردية دفنه في العراق.
وتقول الغد ان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي دعا الثلاثاء إلى أن تكون العملية السياسـية قائمــة علـى أســس وطنيـة وبعيدة عن العنصرية والطائفية والمذهبية . وابلغ شيوخ عشائر ووجهاء من محافظة اﻷنبار خـﻼل اســتقباله لهم بـأن ﻷﺑﻨــﺎء عشائر اﻷنبار دورا وطنيا في الحفاظ على وحدة العراق ومنعه من التقسيم بعد أن أراد اﻹرهابيون تقسيم بلدنا واتخذوا من اﻷنبار بـؤرة لهـم ، ولكن أبناء هذه المحافظة وقفوا بوجوههم وتصدوا لهذه المخططات الشريرة وقدموا في سبيل ذلك تضحيات كبيرة . وأضاف عندما ندعو العشائر فهذا ﻻ يعني أننا نريد أن نؤسس دولة على أسس عشائرية كمــا يعتقـد البعـض ولكننـا وجــدنا فيهــا الكثــير مـن الطاقات والخبرات والمثقفين الذين من خلالهم نبني البلاد .
وتقول العرب اليوم ان تركيا اقترحت تقديم وسائل تقنية للعراق الذي يعاني من جفاف منذ عامين ليستفيد من مياهه, بينما تتهم بغداد انقرة بعدم الوفاء بوعودها في زيادة كميات المياه لها.
واكد وزير الخارجية التركي الذي يزور بغداد ان معاناة الفلاح العراقي في مجال شحة المياه, هي نفسها التي يعانيها الفلاح التركي. واضاف تعهدنا بان نطلق اكثر من 500 متر مكعب في الثانية وتحقق ذلك ونؤكد اننا سوف نرفع الى اكثر من ذلك. ونريد تفعيل عمل اللجنة الثلاثية التركية العراقية السورية وان نعيد هذه الاجتماعات. لكن وزير الموارد المائية عبد اللطيف جمال رشيد اكد في بيان ان تركيا لم تف بوعودها لزيادة المياه.وكان رشيد اكد الشهر الماضي ان كميات المياه الواردة بلغت 250 متر مكعب بالثانية فقط.

على صلة

XS
SM
MD
LG