روابط للدخول

وزير أوكراني يدعو الى التعاون مع العراق في التجارة والاقتصاد


دعا وزير الاقتصاد الأوكراني بوهدان دانيليشين الى تطوير التعاون مع العراق في مجال التجارة والاقتصاد.
جاء ذلك أثناء لقاء عقده مع القائم بأعمال العراق في أوكرانيا خالد الشمري.
المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد الاوكرانية نقل عن المسؤول الأوكراني ان بلاده تسعى نحو تعميق سياسة التعاون الثنائي مع بغداد، مضيفا ان الطرفين تباحثا في اهم مسائل التعاون الاقتصادي بين البلدين.
دانيليشين ذكر أثناء اللقاء ان الصادرات الأوكرانية الى العراق هذا العام أكثر تنوّعاً مما كانت عليه العام الماضي.
من جهته شدد القائم بالاعمال العراقي مع ضيفة الاوكراني على انّ للتعاون الثنائي بين البلدين آفاقا واسعة.
المسؤولان العراقي والأوكراني اتفقا على بذل مزيد من الجهود لأجل تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والطاقة، إضافة الى المجال الإنساني.
وأعرب وزير الاقتصاد الأوكراني عن امله بأن لقاءه القائم بأعمال العراق من شأنه ان يخلق جوا مناسبا لتطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين كييف وبغداد.
اذاعة العراق الحر اتصلت هاتفيا بالخبير الأوكراني المتخصص في العلاقات مع الأقطار العربية فيكتور كاسبروك وسألته عن آفاق تطوير التعاون بين البلدين.
كاسبروك قال انه رغم التحسن الذي شهده العراق في الوضع الامني الا انه من المبكر حتى الآن الحديث عن وجود اوكراني يُذكر في البلاد: "الانفجارات ما تزال تدوي في العراق ما يعرقل دفع التعاون الثنائي إلى الأمام"، حسبما قال كاسبروك.
الخبير اضاف في الوقت عينه ان "على اوكرانيا ان تعلن رغبتها في تعزيز التعاون المستقبلي مع العراق، في الوقت الذي تخشى فيه عدد كبير من الدول الغربية إرسال أناس الى العراق."
وتابع كاسبروك القول ان من حق أوكرانيا الحصول على حصة في قطاع النفط العراقي مقابل المساعدة التي قدّمتها أوكرانيا للعراق.
ولفت الخبير الأوكراني الى ان بإمكان كييف ان تشارك في مجالات أخرى لإعادة أعمار العراق ومن بينها "شق القنوات والزراعة وتصدير السيارات والطائرات"، بحسب قوله.
XS
SM
MD
LG