روابط للدخول

صحيفة أردنية: إتلاف شحنة من البيض الفاسد في الرويشد


تقول صحيفة الرأي ان مصدراً مسؤولاً في وزارة الزراعة رجح ان تفضي المباحثات الزراعية الاردنية العراقية الى دخول 72 شاحنة اردنية موجودة على الحدود العراقية ومحملة بالمنتجات الزراعية المحلية الى العراق في غضون اليومين المقبلين. و بدأت الاحد في وزارة الزراعة المباحثات الاردنية العراقية واجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين تمهيدا لتوقيع مذكرة التفاهم الزراعية بين البلدين اضافة الى مسالة قضايا تصدير المنتجات الزراعية الاردنية واعادة فتح الاسواق العراقية امام الخضار والفواكه التي يصدرها الاردن. واكد وزير الزراعة العراقي اكرم الحكيم ان الاسواق العراقية ما تزال تحتاج الى المنتجات الاردنية .
وبحسب جدول اعمال اللجنة المشتركة يناقش الجانبان على مدى اربعة ايام مجالات التعاون الزراعي بين البلدين وسبل تطويرها في مجالات الانتاج النباتي ووقاية النبات والبيطرة والانتاج الحيواني والتسويق والمراكز الحدودية واتفاقيتي التعاون في مجال الحجر النباتي والبيطري والتدريب وتبادل الخبرات وبحث سبل تسهيل انسياب السلع الزراعية اضافة الى الميزان التجاري الزراعي بين البلدين.

وتقول الدستور ان مدير عام مؤسسة المدن الصناعية الأردنية أشاد بالعلاقات المميزة التي تربط الأردن والعراق في شتى المجالات وخصوصاً التجارية والاقتصادية منها وذلك خلال استقباله وفداً عراقياً برئاسة محافظ الأنبار وأبدى الوفد الضيف رغبته بتطوير وزيادة أواصر التعاون بين مؤسسة المدن الصناعية الأردنية ومحافظة الأنبار في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية ، مؤكدين على ضرورة الاستفادة من خبرات المؤسسة التراكمية التي قاربت الثلاثين عاماً في مجال إنشاء وإدارة وتطوير المدن الصناعية ، حيث حظيت التجربة الأردنية في هذا المجال بإشادة عربية دولية واسعة في عدة محافل ومؤتمرات.

وتقول العرب اليوم ان لجنة الصحة والسلامة العامة في لواء الرويشد اتلفت الاحد 108 اطنان من بيض المائدة الفاسد التي قدمت من دولة مجاورة متجهة الى الاسواق العراقية. وقال مدير مستشفى الرويشد الحكومي ان اللجنة قامت باتلاف شحنة البيض بعدما منعت السلطات العراقية دخولها الى اسواقها لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري. واضاف ان اللجنة قامت باتلاف شحنة البيض من خلال طمرها في المكان المخصص لهذه العمليات ضمن حدود اللواء بطريقة تتلاءم والمعطيات البيئية بحضور التاجر صاحب الشحنة, لافتا ان شحنة البيض كانت مصدرة الى السوق العراقية, بطريقة الترانزيت مما لا يمكن الجانب الاردني من فحصها في الحدود.

وتنقل الغد عن النائب جلال الدين الصغير إن رئيــس الـوزراء العراقـي نوري المالكي تعرض مؤخرا إلى محاولة اغتيال من قبل عنصر من أفراد حمايته . واعتبر الصغير أنها مسألة عادية أن تحصل اختراقات أمنية لهذه المؤسسات، غير أنه نفى أن يكـون الحـارس الـذي نفــذ المحاولــة مـن أحــد أقرباء المالكي .
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG