روابط للدخول

ندوة عن بطاقة الناخب في الموصل


تلافياً للاخطاء التي صاحبت املاء بطاقة معلومات الناخب في الانتخابات الماضية ، وبهدف ايضاح التعليمات الارشادية حول تحديث سجل الناخبين ، عقدت المفوضية العليا للانتخابات في نينوى ندوة تعريفية لشيوخ العشائر وقادة الراي في الموصل ، وبرغم قلة اعداد المشاركين في الندوة الا انهم بينوا حرصهم على نشر التوعية والتثقيف بشانها وصولا الى انتخبات نزيهة يشارك بها الجميع . . مايكرفون اذاعة العراق الحر حضر الندوة والتقى بمسوؤل الاعلام في مفوضية نينوى جاسم محمد :
"هذه الندوة من ضمن حملة المفوضية التثقيفية والاعلامية للتعريف ببطاقة معلومات الناخب لان لها اهمية كبيرة في ابراز الوثيقة الرسمية للناخب في يوم التصويت ، وندعو المواطنين التعاون مع الفرق الجوالة التي ستوزع البطاقات عليهم في المدينة والقرى التابعة لها ، ورغم ان المشاركة قليلة في هذه الندوة بسبب ظروف الموصل الامنية الا اننا سنعقد ندوات اخرى لاحقة في الاقضية والنواحي ونامل مشاركة اوسع بها ".
المشاركون بالندوة بينوا اهمية معلوماتها في حل المشاكل التي تواجه سجل الناخبين وخاصة اخطاء بيانات البطاقة التموينية ، وعدم اجراء تحديث عليها ، وايضا طعون الكيانات السياسية المقدمة . . شيخ عشائر بني تميم في الموصل الشيخ حسين التميمي :
"تعرفنا على الية عمل البطاقة والانتخاب خاصة وان الانتخابات السابقة رافقها اخطاء من هذا النوع ، وان شاء الله سنتوجه بتوعية المواطنين والناخبين بما جاء بالندوة ، وهي ايضا دعوة للمرشحين للارتقاء بالعملية الانتخابية ".
غير ان ملاحظات سجلها بعض الحضور منها دور المفوضية بشان مقاطعة بعض الوحدات الادارية لادارة نينوى ، وايضا عدم تسجيل اعداد كبيرة من النازحين والمهجرين ، هذا الى جانب القلق من عدم ظهور اسماء الكثير من الناخبين كما حدث سابقا ، وهذا ما تحدث به ممثل منظمات المجتمع المدني في نينوى سعد يوسف عبدالله :
"كيف سيكون العمل مع الاقضية والنواحي المقاطعة لادارة محافظة نينوى حاليا ، ونامل ان تنتهي هذه المقاطعة وبما يخدم مصلحة الجميع والانتخابات ، ونامل ايضا ظهور اسماء جميع الناخبين يوم الاقتراع في المراكز الانتخابية عكس ما حدث في الانتخابات السابقة ".
وبحسب مفوضية الانتخابات فان الاستفادة من بطاقة معلومات الناخب ستسهل له الاستدلال على مركز الاقتراع وممارسة حقه الانتخابي ، وايضا ستبني سجل ناخبين يمكن الاعتماد على معلوماته دون رجوع المفوضية مستقبلا الى الدوائر المعنية للحصول عليها ، اضافة الى تقليل الطعون بدقة معلومات السجل ، وكذلك تمكن المفوضية من الانتقال الى استخدام بطاقة الناخب الاعتيادية وبعدها الذكية .
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

على صلة

XS
SM
MD
LG