روابط للدخول

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون يحظر التدخين في الأماكن العامة للحد من عدد المدخنين وحماية المواطنين من الدخان وإضراره.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون يحظر التدخين في الأماكن العامة. وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة ان الغرض من القانون هو الحد من عدد المدخنين وحماية المواطنين من الدخان وإضراره في بلاد تتناثر فيها أعقاب السجائر في مختلف الأماكن والأبنية حتى في أروقة المستشفيات.
الدباغ ذكر في بيان له الخميس انه اذا صادق مجلس النواب على مشروع القانون فسوف يشمل الحظر منع التدخين في مباني الوزارات والمطارات ومباني الشركات والمسارح ودور العرض والمدارس. مشيرا الى امكانية تخصيص مواقع خاصة للتدخين في الاماكن التي وردت بمواصفات تحددها تلك الجهات بعيدا عن تواجد غير المدخنين..
الاستاذ في كلية الطب الدكتور ثروت ادريس رحب بخطوة مجلس الوزراء مشيرا الى انخفاض ملموس في عدد المدخنين الشباب قائلا :
طبعا من الناحية الصحية والناحية الاجتماعية فأنه قرار جيد جدا من المفروض ان نلحق بالعالم بهكذا إجراءات ولكن هناك ملاحظة ... "
لكن احمد رزوقي لا يجد في تدخينه مشكلة طالما أنه شاب ومن حقه ان يمارس حريته بحسب رايه :
" احنا شباب ومن حقنا أن ندخن سجائر ، صحيح لا نريد ان نؤثر على أحد آخر وننصح الصغار ان لا يدخنوا مثلنا ... "
المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ذكر في بيانه ان القانون سيحظر التدخين على القصر ويحدد غرامات مالية تصل الى خمسة ملايين دينار على اي وسيلة اعلام تروج للسجائ
لكن انخفاض اسعار السجائر في العراق مقارنة بالبلدان الاخرى قد يكون عاملا مشجعا على التدخين ،
ويرى الشاب محمود يحيى ان العراقيين الذين يدخنون بشراهة ليس لديهم ما يشغلهم وان على الحكومة ان تركز على تحسين الكهرباء والخدمات الاخرى بدلا من حظر التدخين، قائلاً:
" كان على مجلس الوزراء بدل ان يصدر قرارا بمنع التدخين ان يصدر قراره بزيادة ساعات الكهرباء .... "
لا اختلاف ما للتدخين من اضرار صحية تفتك بعدد غير قليل من عشاق السيكارة القاتلة التي اغوت مختلف انواع البشر ومنهم الاستاذ في كلية الطب الدكتور ثروت إدريس الذي اشار الى تجربته الشخصية القاسية مع التدخين، مضيفاً.
" الموضوع مثبت علميا فالتدخين يؤدي الى امراض عديدة ومن ضمنها سرطان الرئة وربما تعرف تاريخي مع التدخين وما حصل بي من امراض منها العجر الكلوي وأمراض الرئة ... "
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG