روابط للدخول

عشرة أيام لتسجيل الكيانات والأحزاب للانتخابات المقبلة


الأصابع البنفسجية في الإنتخابات السابقة

الأصابع البنفسجية في الإنتخابات السابقة

استعدادا لإجراء الانتخابات النيابية المقررة منتصف شهر كانون الثاني المقبل، فتحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وعلى مدى عشرة ايام باب التسجيل للكيانات السياسية والاحزاب التي ترغب بالمشاركة في الانتخابات المقبلة.
رئيس المفوضية فرج الحيدري ذكر أن من بين شروط تسجيل الكيان حصوله على تأييد خمسمائة شخص وتعهده بعدم وجود أية مصادر خارجية لتمويله، وقال انه " اضافة الى وجود نظام داخلي ووجود شعار خاص وضوابط أخرى منها تعهده بعدم وجود مصادر مالية من جهات خارجية ... "
الحيدري بين في حديثه لإذاعة العراق الحر أن مفوضية الانتخابات اضطرت إلى اعتماد الضوابط المعمول بها في الانتخابات السابقة لتسجيل الكيانات نتيجة تلكوء مجلس النواب بتشريع قانون ينظم عمل الأحزاب في العراق.
من جهته حمل النائب مثال الألوسي الأحزاب الكبيرة في البرلمان مسؤولية عدم اقرار قانون الاحزاب وتسبب ذلك في حدوث بعض الإخفاقات في الانتخابات السابقة.
ويلفت رئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري إلى انه وفي ظل غياب قانون الأحزاب فان مسالة تحديد مصادر تمويل الكيانات السياسية تعد أمرا صعب التطبيق في الوقت الحاضر.
وفي مسعى لحل هذا الإشكال ينوي مجلس النواب خلال فصله التشريعي المقبل سن قانون ينظم عمل الأحزاب في العراق بحسب عضو اللجنة القانونية محسن السعدون الذي أكد أن القانون سيساعد مفوضية الانتخابات على معرفة مصادر تمويل الكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات المقبلة.لكن النائب مثال الالوسي يحذر من تاثيرات الاحزاب الكبيرة على المفوضية والانتخابات.
يذكر ان المفوضية العليا للانتخابات في العراق حددت فترة لتسجيل الكيانات السياسية تمتد من الخامس لغاية الرابع عشر من شهر آب الجاري سواء بالنسبة للكيانات السياسية المسجلة سابقا أو الكيانات الجديدة، وهي فترة غير كافية بحسب النائب محسن السعدون.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG