روابط للدخول

صحف الاردن تهتم بالإنتخابات المقبلة في العراق


اهتمت الصحفة الاردنية بتطورات الاحداث السياسية والامنية في العراق حيث ابرزت صحيفة الرأي الرسمية خبر رفض المرجع الديني علي السيستاني نظام القائمة المغلقة في الانتخابات البرلمانية المقرر اجرائها في كانون الثاني من العام المقبل.
ونقلت الصحيفة عن مصدر في مكتب المرجع الديني قوله: ان السيد السيستاني يشدد على تطبيق نظام القائمة المفتوحة بدلا عن القائمة المغلقة"و يؤكد ايضا على تطبيق نظام تعدد الدوائر الانتخابيه في الانتخابات, وليس اعتماد نظام الدائرة الواحدة".
وفي اطار متابعة الصحف للاحداث التي شهدها معسكر اشرف قالت صحيفة الدستور شبة الرسمية ان العراق نفى انه منع دخول امدادات الغذاء والمياه والدواء الى المعسكر لمدة عشرة ايام مضت وذلك بحسب المتحدث بأسم الحكومة العراقية علي الدباغ.
وأكد الدباغ ان قوات الامن العراقية لم تمنع امدادات الغذاء والدواء لكنها تمنع مواد البناء مثل الاسمنت والحديد.
وفي سياق ذي صلة ذكرت صحيفة الغد ان مدافعين عن حقوق الانسان دعوا المجتمع الدولي الى حماية المعارضين الايرانيين المقيمين في العراق .
واوضحت الصحيفة ان الامين العام للمنظمة الدولية لمناهضة التعذيب اريك سوتاس ونائب رئيس اللجنة الاستشارية لحقوق الانسان في الامم المتحدة جان زيكلر اشاروا في مؤتمر صحفي الى انهم يخشون ان تتم اعادة 35 شخصا من منظمة مجاهدي خلق الايرانية كانوا اعتقلوا الاسبوع الفائت من قبل قوات الامن العراقية في معسكر اشرف الى ايران حيث انهم مهددون بعمليات اعدام دون محاكمة .
وعلى صعيد اخر قالت صحيفة العرب اليوم وبحسب بيان عسكري امريكي ان الجيش الامريكي سلم العراقيين قاعدتيين احداهما في ميناء ام قصر والاخرى في مدينة القرنة مطلع الشهر الجاري اي بعد اكثر من اربعة اسابيع على تولي القوات العراقية امن المدن في الثلاثين من شهرحزيران الماضي .
ونشرت ذات الصحيفة في صفحة مال واعمال ما اعلنته شركة جلف كيستون بتروليوم للتنقيب عن النفط والغاز بانها حققت ما وصفته بكشف نفطي كبير في شمال العراق.
وبينت الصحيفة ان التقدير المبدئي لكميات النفط المكتشفة من قبل الشركة في منطقة غير عميقة في بئر شيكان يتراوح بين 300 مليون الى 500 مليون برميل ، موضحة ان النفط تدفق بكميات بين 5000 الى 8000 برميل يوميا وان الشركة تنوي الحفر الى مسافات أعمق في نفس البئر للوصول الى تكوينات قد تحتوي على أكثر من 1,5 مليار برميل من النفط .
XS
SM
MD
LG