روابط للدخول

تشكيل مجلس شيوخ عشائر الدجيل



تفعيل مشروع المصالحة الوطنية ودعم القانون هو الشعار الذي رفعه شيوخ عشائر قضاء الدجيل في تشكيلهم الجديد لمجلس شيوخ عشائر الدجيل.
تشكيل مجلس شيوخ العشائر جاء أيضا ليعمل على حل النزاعات العشائرية وباقي المشاكل والمعوقات التي تواجه أهالي القضاء مع رصد احتياجاتهم الخدمية.
قائم مقام قضاء الدجيل محمد حسن محمود قال ان قضاء الدجيل واحدة من المناطق التي حفلت بكثير من المشاكل والمعوقات والمرحلة السابقة، كما كان في القضاء مجموعات من مجالس الشيوخ مسيسة وتابعة للأحزاب ولذلك نحن ومن خلال هذا المؤتمر قررنا توحيد هذه المجالس بمجلس واحد معتمد من قبل الإدارة ويعتمد على الشيوخ الحقيقيين والموثقين لدى الإدارة في القضاء ونعتمد عليهم في حل الأزمات وحل المشاكل ورصد كل احتياجات المواطنين، مضيفا ان شيوخ العشائر وقعوا وثيقة عهد لحفظ القانون ووحدة العراق والارتقاء به فوق مستوى التفرقة الطائفية والسياسية.
تسعة لجان عشائرية افرزها مجلس شيوخ عشائر قضاء الدجيل الجديد، وقد كان من بين هذه اللجان لجنة فض النزاعات العشائرية ولجنة الانتخابات التي سوف تفعل دور شيوخ العشائر ومنذ ألان للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المرتقبة، كما أشار الشيخ وليد تركي حازم شيخ عشيرة السادة في قضاء الدجيل والذي قال بالنسبة لأسماء اللجان العشائرية في قضاء الدجيل تشكلت ولكن بالنسبة لشخوص هذه اللجان وأسمائهم تأجلت إلى الجلسات القادمة، موضحا ان هناك لجنة المالية والإدارية وحقوق الإنسان وغيرها من اللجان التي نتمنى أن تكون فعالة ومفيدة لحياة الناس في قضاء الدجيل وخصوصا لجنة فض المنازعات العشائرية ولجنة الانتخابات باعتبار أن الشيوخ صوت قوي وفاعل في الساحة العراقية الذين يجب أن يكون لهم دور كبير في الانتخابات القادمة.
الحفاظ على امن واستقرار قضاء الدجيل والمناطق التابعة لها، والتأكيد على لحمة وتآلف العشائر السنية والشيعية هو ما أكده شيوخ عشائر قضاء الدجيل في تشكيلهم لمجلسهم العشائري الجديد والذي ضم عشرات من شيوخ العشائر العربية البارزين في تلك المنطقة.
الشيخ خلف عباس حسين شيخ عشيرة بني تميم قال ان التشديد على لحمة وتألف العشائر الموجودة في الدجيل لأنها هي التي تحافظ على أمن واستقرار المنطقة.
ويرى بعض المراقبين أن العشائر العراقية في محافظة صلاح الدين تحاول ومنذ ألان تريب أوراقها من جديد للاستعداد للمشاركة وبقوة في الانتخابات النيابية المرتقبةن والتي قد يكون لشيوخ العشائر القاعدة الجماهيرية الواسعة في الفوز بأغلب المقاعد النيابية عن محافظة صلاح الدين، بحكم الطابع العشائري السائد في المحافظة والتي يلعب فيها شيوخ العشائر الدور الكبير في العمليات الانتخابية التي جرت، اوالتي من المؤمل أن تجري.
XS
SM
MD
LG