روابط للدخول

الصحف الاردنية ليوم 6 أب


تقول صحيفة العرب اليوم ان مصدراً مسؤولاً ابلغها ان المستثمر العراقي حسن كبة فشل في اتمام صفقة التملك لأسهم في بنك المال الأردني كان قد اشتراها مطلع العام الحالي ودفع 25 بالمئة من قيمتها. وتنص الاتفاقية بين الطرفين على ان يستكمل كبة دفع المبلغ المتبقي خلال مهلة زمنية انتهت الاربعاء فيما تضمنت الاتفاقية شرطا جزائيا يفقد فيه "كبة" حقه في المطالبة بالدفعة الاولى التي وصلت قيمتها 13 مليون دينار ثمن ربع عدد الأسهم. وباستثناء بائع واحد، فقد رفض البائعون أسهمهم في بنك المال للمستثمر كبة تمديد مهلة السداد ما يعني عودة الأسهم الى مالكيها الأصليين.

وتقول الغد ان الزعماء العراقيين العرب واﻻكراد حققوا قفزة كبيرة نحو حل خلاف خطير على اﻻرض والنفط لكـن الوصـول الـى اتفــاق دائـم لن يكـون ﻗﺮﻳﺒﺎ. ومع استعداد القوات اﻷميركية للانسحاب من العراق ينظر الى الخلاف بين اقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد على أنه اكبر تهديد ﻻستقرار البلاد وواقعيا يبدو الوصول الى اتفاق أبعد من أي وقت مضى حيث لم يتفق المالكي والبرزاني اﻻ على اجــراء مزيـد مـن المحادثـات وتشكيل لجنـة مشتركة لبحث الخلافات. ومن المقرر أن يزور وفد كردي رفيع المستوى بغداد قريبا.

وتقول صحيفة الرأي ان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي امر برفع كافة الحواجز الخرسانية من جميع شوارع وطرق مدينة بغداد بدون استثناء وخلال مدة اربعين يوما. ورغم نجاح الحواجز في التقليل من حدة القتل الطائفي الا ان الكثير من العراقيين مازالوا ينظرون بكثير من الاشمئزاز الى الحواجز التي شوهت الى حد كبير معظم احياء العاصمة ومع تراجع حدة العنف في بغداد والارتفاع الملحوظ في الامن عمدت الحكومة العراقية التي تسلمت الملف الامني من القوات الامريكية قبل عدة اشهر الى رفع بعض الحواجز وفتح العديد من الشوراع المهمة التي تربط احياء واجزاء المدينة. وساعدت عملية انسحاب القوات الامريكية في الثلاثين من حزيران من المدن العراقية الى تسهيل وتسريع عملية رفع الحواجز من اماكنها.

وتقول الدستور ان مبعوث بريطانيا بالامم المتحدة أيد طلب العراق خفض التعويضات التي يدفعها للكويت بخصوص حرب الخليج لكنه قال ان أي خفض يحتاج الى موافقة بغداد والكويت. وقال انه يأمل أن يجري حل كل القضايا المعلقة بين العراق والكويت بما في ذلك المواطنين الكويتيين المفقودين وغيرها من القضايا.والمضي قدما حتى يمكن الاتفاق على كل تلك المسائل في اطار الحدود القائمة وفي اطار خفض التعويضات التي يدفعها العراق للكويت. ولكن ذلك يتطلب درجة من التفاهم بين بغداد والكويت وهو ما يحاول مجلس الامن التوصل اليه.
XS
SM
MD
LG