روابط للدخول

الصحف البغدادية ليوم الاربعاء 5 أب


لقاءات الحكومة العراقية مع الفصائل المسلحة وتلقي الاطراف السياسية لهذا الخبر لاقت متابعة في عناوين صحف بغداد ليوم الاربعاء. ففي تصريح لجريدة الصباح الجديد عبر النائب صالح المطلك عن اسفه لكيل الحكومة بمكيالين وتعاملها مع ملف الفصائل المسلحة على اساس طائفي. مشيراً الى ان الحكومة تتصالح مع جماعة "عصائب أهل الحق" الشيعية وترفض الحوار مع جماعات مشابهة من الطوائف الأخرى، في حين استبعد النائب والقيادي البارز في حزب الدعوة الاسلامية علي العلاق، ما تردد عن انباء حول تفاوض الحكومة العراقية مع "عصائب أهل الحق" المنشقة عن التيار الصدري، مرجحاً في حديثه للصحيفة أن يكون اللقاء معهم تم بعنوان آخر لا بوصفهم جماعة مسلحة.

اما الصباح الصحيفة الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي فنقل عنوانها الرئيس ترحيب الحكومة بإعلان "عصائب الحق" التخلي عن السلاح والانخراط بالعملية السياسية. وفي الشأن ذاته ذكرت الصحيفة ان برلمانياً قد كشف عن استمرار الحوارات مع ضباط كبار في الجيش السابق وشخصيات معارضة مقيمة في الخارج بهدف اقناعها بالعودة والمشاركة في بناء العراق.

من جهتها نشرت الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان ما اكده السفير الفرنسي في بغداد جان فرانسوا جيرو من ان التطور الامني الذي شهده العراق مطلع العام الحالي هو الذي دفع فرنسا لاتخاذ خطوات عملية من اجل تعاون اكبر معه. وقال جيرو في حديث للزمان "إن فرنسا تساند موقف العراق في مطالبته بالخروج من طائلة البند السابع وقرار مجلس الامن الذي جعل العراق تحت الوصاية الدولية." بحسب تعبير السفير الفرنسي في بغداد

والى صحيفة المشرق اذ يصف رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب صباح الساعدي الحكومة بانها تقفز على الحقائق، وتتعامل مع الانتقادات الموجهة لها بشعارات لا وجود لها في الواقع. في اشارة منه الى قرار مجلس الوزراء بفصل سلطة الطيران المدني عن وزارة النقل وربطها برئاسة الوزراء. مضيفاً الساعدي للصحيفة بان مؤشرات الفساد باتت واضحة في تصرفات القريبين من رئاسة الوزراء والامانة العامة لمجلس الوزراء ومجلس الوزراء نفسها.
وطبعاً على حد ما ورد في صحيفة المشرق
XS
SM
MD
LG